شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مستغلًا اضطرابات إثيوبيا.. ممدوح حمزة يطالب باحتلال منطقة سد النهضة

ممدوح حمزة

دعا الناشط السياسي ممدوح حمزة، إلى ضرورة احتلال منطقة سد النهضة الإثيوبي، وذلك تزامنًا مع الاضطربات السياسية وإعلان حالة الطوارئ بإثيوبيا.

وجاءت دعوة حمزة بعدما وجه إليه أحد متابعيه على موقع التغريدات القصيرة «تويتر» سؤالا: ألا تجد الفرصة سانحة الآن لضرب سد النهضة في ظل وجود حالة الارتباك الأمني والسياسي في إثيوبيا عقب استقالة رئيس الوزراء لمرة واحدة نتعامل معهم بالمثل مثلما استغلوا نفس الظروف في مصر لبناء السد؟

ورد عليه ممدوح حمزة قائلًا: «ليس ضرب السد وإنما احتلال المنطقة وإدارة السد بما لا يخل بحقوقنا ونبيع لهم الكهرباء ويأخذون ثمنها مننا كحارس أمين على حقوقهم وهي كهرباء فقط وحقوقنا وهي مياه وطمي فقط».

واختلف معه الكاتب الصحفي عادل صبري، مؤكدًا أن ما يدعو إليه غير قانوني وأخلاقي قائلًا: «هذا غير قانوني وغير أخلاقي لا تشجعوا دولة البلطجة فالذكر يتعلم فينا كيف يستأسد ويقتل ولن يقدر على ذلك خارج البلد. علينا نناقش كيف تستفيد إثيوبيا ومصر والسودان من السدود بمكاسب مشتركة وليس باحتلال أو تغليب مصلحة طرف على آخر. نعاملهم بالمساواة والعدل والإنصاف فهذا هو السبيل الوحيد».

ورد حمزة قائلًا: «والأخلاق يحرموا مصر من حصتها المائية؟ لو هذه هي الأخلاق فلتسقط.. مصمم علي رأيي لأنه مشروط بالتعدي علي حصتنا من المياه والذي يعني شروع في قتل المصريين وانت تقترح انهزامية مكسية أخلاق واهية».

وقال التلفزيون العام في إثيوبيا، إن حكومة البلاد أعلنت، الجمعة، حالة الطوارئ بأثر فوري، وذلك عقب استقالة رئيس الوزراء هايلي ميريام ديسالين.

وقال مقدم نشرة التلفزيون وهو يتلو بيانا رسميا للحكومة: «في ختام اجتماع لمجلس الوزراء اليوم أعلنت حالة الطوارئ بداية من الآن ولمدة 6 أشهر».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023