شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية ترفض اقتراحًا قطريًا بتوقيع اتفاقية أمنية تنهي اضطرابات الشرق الأوسط

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ونظيرته النمساوية كارين كنيسل في فيينا و

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الاثنين، أن بلاده غير مهتمة بالمشاركة في تحالف أمني إقليمي على غرار الاتحاد الأوروبي مثلما اقترحت قطر.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اقترح يوم الجمعة،  إبرام اتفاق أمني بين دول الشرق الأوسط على شاكلة الاتحاد الأوروبي من أجل إبعاد المنطقة عن حافة الهاوية، مشدد على ضرورة تنحى خلافاتها جانبا، وداعيا المجتمع الدولي إلى مواصلة الضغط الدبلوماسي على الدول المعنية من أجل تحقيق ذلك.

وعلى هامش اجتماع مع وزيرة الخارجية النمساوية كارين كنيسل، في فيينا،مساء الاثنين، قال الجبير «لدينا بالفعل هيكل قائم» في إشارة إلى مجلس التعاون الخليجي الذي تأسس قبل 36 عاما.

وأضاف «نأمل أن يفعل القطريون الصواب ويوقفوا دعمهم للإرهاب… إذا فعلوا ذلك سيصبحون عضوا مرحبا به في مجلس التعاون الخليجي ويمكننا حينها المضي قدما لتحسين الأمن لنا جميعا»، وفق زعمه.

وتفرض كل من السعودية والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى مصر، حصاراً برّياً وجوياً وبحرياً على قطر منذ الخامس من يونيوالماضي، إذ قطعت الدول الأربع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وطلبت من المواطنين القطريين مغادرة أراضيها خلال أربعة عشر يوماً، زاعمة أن قطر تموّل الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، وأكّدت أن الإجراءات المتخذة من قبل دول الحصار تستهدف سيادتها واستقلالها.

وحول الملف اليمني، قال الجبير: «ندعم مهمة المبعوث الدولي في اليمن ميليشيات الحوثي تتحمل مسؤولية الوضع الإنساني في اليمن الحوثيون انتكهوا القوانين الدولية بتهديد الأراضي السعودية»، مشيرا إلى دعم بلاده لمهمة المبعوث الدولي في اليمن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023