شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ارتفاع جنوني لأسعار عمرة رمضان.. تعرف على الأسباب

حجاج مصريين

سجلت أسعار العمرة للموسم الحالي، ارتفاعا ملحوظا؛ حيث تقدر الأسعار لبرنامج العمرة الاقتصادي (الشعبي) ما بين 12-25 ألف جنيه، حسب فئة تذاكر الطيران المصري والسعودي.

حجاج- أرشيف

أسباب

وقال الخبير السياحي، عادل عبدالرازق، لرصد، إن أسبابا عدة كانت وراء رفع سعر العمرة خلال العام الجاري، مؤكدا أنه لا يوجد سقف لتحديد أعلى قيمة لسعر العمرة، وإنما التسعير يتوقف على حسب الشركات.

وأوضح عبدالرازق بتصريحاته، أن أسباب الارتفاع هي تأخر فتح باب العمرة، فرض رسوم زيادة من قبل السلطات السعودية، رفع أسعار التذاكر والسكن بالسعودية، تخفيض عدد المعتمرين لـ500 ألف فقط، قلة عدد الوكلاء السعوديين في مصر، اختزال السوق في 3 اشهر للتقديم والتجهيز للموسم، زيادة الضرائب المقررة على الرحلات.

ومن المتوقع أن تزيد الأسعار مع اقتراب شهر رمضان، بحيث لن يقل سعر العمرة عن 18 ألف جنيه، دون سقف لأقصى تقدير لسعرها.

ومن الجدير بالذكر، أن سعر تذكرة الحج وصل عام 2017 لـ29 ألف جنيه، بينما كانت 16 ألف جنيه في 2016، ما سبب صدمة للجميع وفقد مصداقية الشركات أمام المعتمرين.

وقررت السلطات السعودية مؤخرا، ومع بداية الموسم، فرض زيادة على أسعار الفنادق الأربع والخمس نجوم قدرها 5%، و2.5% على باقي الفنادق دون ذلك، إضافة لـ5% ضريبة قيمة مضافة، ما يمثل أعباء مالية جديدة، تضاف لقيمة الرحلة وتسهم في زيادة نفقتها.

طواف الحجاج حول الكعبة- أرشيفية

تصريحات

ووفقا لتصريحات رئيس لجنة السياحة الدينية السابق بغرفة الشركات السياحية، باسل السيسي، فإن الزيادة المتوقعة على أسعار رحلات العمرة، هذا العام، لن تقل بأي حال من الأحوال عن 15% مقارنة بأسعار العام الماضي، ولن تزيد على 30% على أقصى تقدير، نتيجة الزيادة على أسعار الفنادق، وقيمة الضريبة المضافة، التي قررت السلطات بالمملكة العربية السعودية، فرضها مؤخرا، إضافة إلى ارتفاع أسعار كل الخدمات بالمملكة.

وأعلنت اللجنة العليا للحج والعمرة، بدء رحلات العمرة، مطلع مارس المقبل، على أن تكون بداية مراجعة الشركات السياحية لبرامج العمرة من وزارة السياحة اعتبار من يوم الأحد المقبل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023