شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بلغت 200 مليار جنيه.. محاولات حكومية لاستغلال مدخرات المصريين بالبريد

هيئة البريد

سجل حجم مدخرات المصريين بالبريد نحو 200 مليار جنيه، وفقا للهيئة القومية للبريد، حيث أشار رئيس الهيئة في تصريحات صحفيه، أن حجم الودائع شهد ارتفاعا خلال الفترة الماضية، علي الرغم من تراجع الفائدة لمستوي الـ 10.25%، مقارنة بمعدلات الفائدة في البنوك.

وقال الخبير المصرفي، أحمد ادم ، لرصد، إن الحكومة تحاول استغلال أموال المواطنين المتواجدة في مكاتب البريد في مشروعات مختلفة، مشيرا إلي أن أغلب أموال البريد بنحو 70% تتواجد في بنك الاستثمار القومي، مشيرا إلي أن البنك يستفيد بفارق نسب الفائدة.

وتتوزع باقي أموال البريد في الفترة الحالية في استثمارات أصول الخزانة وبعض الاستثمارات الأخري، موضحا أن الحكومة تحاول مشاركة أموال البريد بحجم أكبر في استثمارات أصول الخزانة التي تطرحها الحكومة بشكل دوري لتمويل عجز الموازنة مؤقتا.

البنك المركزي المصري

خفض الفائدة

وقرر البنك المركزى فى 15 من فبراير خفض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، إلى 17.75% و18.75% من 18.75% و19.75% على التوالى، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى، ليصبح 18.25% من 19.25 % وسعر الائتمان والخصم إلى 18.25% من 19.25%.

ونشرت وكالة «بلومبرج» الأمريكية، تقريرًا عن مخاطر خفض الفائدة من جانب البنك المركزى المصرى، ما يمثل تحديًا للتأثير السلبى المتوقع على الأسواق الناشئة عندما يرفع مجلس الاحتياطى أسعار الفائدة خلال الشهور المقبلة.

وذكرت الوكالة أن التقلبات الحادة التى اعترت الأسواق العالمية خلال الأسابيع القليلة الماضية، تمثل تحديات واضحة للبنوك المركزية وتجعلها تتوقف لإعادة حساباتها.

اموال

أذون الخزانة

ويطرح البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، أذون خزانة بقيمة 16 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية؛ لتمويل عجز الموازنة.

وأضاف المركزي عبر موقعه الإلكتروني، أن قيمة الطرح الأول تبلغ 7.5 مليار جنيه لأجل 182 يوماً، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 8.5 مليار جنيه لأجل 357 يوماً.

وتشهد أدوات الدين المصرية إقبالاً واسعاً من المستثمرين الأجانب، لاسيما أذون الخزانة، في ظل ارتفاع العائد، ما يؤدى إلي رفع نسب العجز بالموازنة العامة لأكثر من 9.5%، حسب توقعات الحكومة.

وتستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشتريين له.

وأظهرت بيانات وزراة المالية المصرية، ارتفاع إصدارات أذون وسندات الخزانة خلال الربع الثاني من العام المالي 2017-2018، بأكثر من 51% على أساس سنوي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023