شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«أمور مُلحة».. 3 طلبات تضمنتها رسالة أحمدي نجاد لخامنئي

أحمدي نجاد

بعث الرئيس الإيراني السابق أحمدي نجاد، الأربعاء، رسالةً إلى المرشد الأعلى علي خامنئي، طالبه فيها بإجراء انتخابات رئاسية ونيابية مبكرة في أجواء من الحرية، للخروج من الأزمة السياسية في البلاد.

كما طالب في رسالته التي نشرها موقع «دولتِ بهار» الإلكتروني، المعروف بقربه من الرئيس السابق، بـ«تجديد رئاسة الجمهورية والبرلمان وتغيير النظام القضاء»، مشدداً على «ضرورة التحرك لإجراء التغييرات اللازمة بالقضاء بصفةٍ خاصة». وفقا للخليج أونلاين.

ودعا نجاد مرشد الثورة الإيرانية إلى «إصدار أمرٍ بالإفراج عن كل من اعتقلوا خلال الاحتجاجات الشعبية الأخيرة، أو الذين حكم عليهم بالسجن لسنوات تحت عناوين وتهم مختلفة، كإضعاف النظام أو الدعاية ضده، أو انتقاد المرشد وغيره من المسؤولين، بالإضافة إلى إنهاء جميع القضايا من هذا القبيل».

وتطرق الرئيس الإيراني السابق في الرسالة إلى «الكلمة التي ألقاها خامنئي يوم الأحد الماضي، ودارت حول الإصغاء لمطالب الشعب، وحل جميع المشاكل التي تعاني منها البلاد».

واعتبر أن «إجراء انتخابات حرة مبكرة بات أمراً ملحاً، حتى يتسنى القضاء على كل الأزمات».

وشدد نجاد كذلك على أن «تغيير النظام القضائي في البلاد بات أمراً ضرورياً، وأن الخطوات التي سيتم اتخاذها في هذا الصدد ستمهد الطريق أمام إعداد أرضية جيدة لإجراء الإصلاحات السياسية».

وشهدت المدن الإيرانية، منذ نهاية ديسمبر الماضي، مظاهرات احتجاجية مناهضة للحكومة الإيرانية بدأت بمدينتي مشهد وكاشمر، لتمتد لاحقاً إلى عشرات المدن، من بينها العاصمة طهران، قبل أن تنحسر إلى حدٍ كبير في الأيام القليلة الماضية.

وكانت أبرز الشعارات المرفوعة خلال تلك التظاهرات تتعلق بمشاكل اقتصادية، مثل الفقر والبطالة الدافع الرئيسي لاندلاع المظاهرات، التي تطورت إلى إطلاق المتظاهرين هتافات ضد السياسات الداخلية والخارجية للنظام الإيراني، والاعتداء على دوائر حكومية في عدة مدن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023