شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«إسرائيل» تبدأ تنفيذ مشروع السكة الحديد مع دول الخليج

علما الأردن والاحتلال الإسرائيلي - أرشيفية

كشفت صحيفة «يديعوت آحرنوت»، عن شروع إسرائيل في أولى خطوات مشروعها القديم مع الإمارات، الذي يهدف إلى إقامة سكة حديد يصل فلسطين المحتلة مرورا بالأردن وبعض دول الخليج.

وبدأ الاحتلال مشروعه، بتضمين 4.5 مليون دولار بموازنة 2019 لوضع المخطط الهندسي لهذا الخط الحديدي، إضافة إلى التفكير في مد خطوط مواصلات برية بين فلسطين المحتلة والبلدان المجاورة، وفقا للأردن الإخبارية.

معلومات عن خط السكة الجديد

بلغ طول السكة الحديد داخل الأراضي المحتلة 15 كلم.

يتضمن المشروع إنشاء منظومة من الجسور والأنفاق.

يبدأ المشروع بإنشاء محطة للسكة الحديد في مدينة بيسان شمال فلسطين المحتلة، ينطلق منها خط عبر جسر الشيخ حسين على الحدود الأردنية، ومن هناك إلى مدينة إربد شمالا ومن ثم إلى دول الخليج العربي والعراق.

وقال الصحيفة إن «إسرائيل ستقوم ببناء معبر تجاري في منطقة الجليل، مخصص لاستقبال البضائع التي تصدرها الدول الخليجية والعراق، إلى العالم الخارجي عبر الموانئ الإسرائيلية».

أهداف إسرائيلية

يصر الكيان الصهيوني على مد هذا الخط بين فلسطين المحلتة ودول الخليج، في محاولة لتحويل «الموانئ الإسرائيلية» لمركز إقليمي لنقل البضائع بين أوروبا والشرق الأوسط عبر البحر الأبيض.

ويهدف الاحتلال إلى تعزيز الاقتصاد الإسرائيلي بشكل كبير جدا، من خلال ربطه بدول الخليج.

وقال الخبير البيئي، الدكتور سفيان التل، إن «هذا المشروع يخدم مصالح الكيان الإسرائيلي، ويمكنها من فتح طرق مختصرة للتجارة في المنطقة، وسيساعدها بالوصول إلى منابع النفط في بلدان المنطقة».

وأوضح، في تصريح للأردن الإخبارية، أن «شبكة السكة الحديد ستعمل على زيادة تدفق المنتجات الإسرائيلية إلى الأسواق الأردنية، الأمر الذي سيمكن “إسرائيل” من اختصار حلقات النقل إلى دول أخرى عن طريق الأردن».

مخطط مشروع السكة الإسرائيلية


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023