شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لماذا تراجع المسؤولون عن توقعاتهم بشأن سعر الدولار في مصر؟

لافتة تعبيرية لمواطن مصري بعد ارتفاع الأسعار وزيادة الفقر

تراجع المسؤولون في الحكومة المصرية عن توقعاتهم السابقة بشأن سعر الدولار، وأكدوا ارتفاعه لـ17.2 جنيه، بعد أن كانت التوقعات تتجه نحو وصوله لمستوى الـ14 جنيهًا، بعد قرار تعويم الجنيه.

وتراجع سعر الدولار، خلال عام 2017 الماضي، بنحو 70 قرشًا فقط؛ حيث سجل أعلى سعر له في البنوك نحو 18.5 جنيه خلال عام 2017.

الدولار الأميركي

وقال الخبير المصرفي، تامر صادق، لـ«رصد»، أن تراجع توقعات المسؤولين تنم عن خطأ تقديرهم لسعر الدولار أمام الجنيه قبيل تطبيق قرار تعويم الجنيه، ومن ثم قيام قرار التعويم علي تقديرات (غير صحيحة).

وأشار صادق، إلى أن التراجع الطفيف بسعر الدولار كان بسبب معاودة توازن سعر الدولار بعد قرار التعويم، مضيفا أن زيادة الاحتياطي (غير حقيقية) ومن ثم لا تؤثر بشكل موضوعي بسعر الدولار في مصر؛ حيث أكد على أن ثلثي رصيد احتياط النقد الأجنبي المصري الحالي عبارة عن قروض خارجية وحصيلة طرح السندات الدولارية بالخارج والتي تعتبر دينا أصيلا علي مصر واجب السداد.

توقعات المسؤولين

وتوقع مسؤولون، خلال الفترة الحالية، أن يتراجع سعر الدولار أمام الجنيه، خلال الشهور المقبلة، إلى مستويات بين 17.25 و17.5 جنيه للدولار، من مستواه الحالي البالغ 17.59 جنيه للدولار، وهو سعر الشراء من العملاء.

وأشاروا إلى أن زيادة المعروض من الدولار، أدى إلى تراجع العملة الأميركية، أمام الجنيه المصري، خلال الأسبوع الماضي، بمتوسط قدره 5 قروش في البنوك العاملة في السوق المحلية المصرية.

كريس جارفيس رئيس بعثة صندوق النقد ووزير المالية المصري عمرو الجارحي

خطأ التقديرات

وقال صندوق النقد الدولي، منتصف عام 2017، إنه أخطأ في توقعاته حول مدى انخفاض سعر الجنيه عقب قرار التعويم؛ حيث إنه كان يتوقع أن يسجل الجنيه أمام الدولار قيمة أعلى من أسعاره الحالية، وذلك وفقًا للعوامل الأساسية التي تم بناءً عليها الموافقة على القرض.

وكان كريس جارفيس، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لدى مصر، قال، في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، إن سعر صرف العملة في مصر انخفض أكثر مما توقعه الصندوق بالنظر إلى العوامل الأساسية.

ومن الجدير بالذكر، أن الحكومة سعت بكل الطرق لموافقة الصندوق على منح القرض، حتى إنها تعمدت تقديم أرقام وإحصائيات عكس الواقع، حتى تستطيع الحصول على القرض، واتخذت إجراءات قاسية فوق طاقة المواطن، حتى تنال رضا الصندوق عنها.

بيانات

وبلغت حصيلة البنوك الشهرية من الدولار نحو 3 مليارات دولار شهريًا بعد تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر 2016، مقارنة بنحو 50 مليون دولار شهريا قبل تعويم الجنيه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023