شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اقتراح سوداني بإنشاء قوة عسكرية مشتركة مع مصر

السفير السوداني لدى مصر «عبدالمحمود عبدالحليم»

أعلن السفير السوداني لدى مصر «عبدالمحمود عبدالحليم»، أن بلاده اقترحت على السلطات المصرية إنشاء قوة عسكرية مشتركة لحماية الحدود بين البلدين، وذلك في أول تصريحات له عقب عودته إلى القاهرة في أعقاب أزمة دبلوماسية نشبت بين البلدين، وفقا لـ«الخليج الجديد».

وأشار «عبدالحليم»، في مؤتمر صحفي، بمقر السفارة السودانية بالقاهرة، أمس الخميس، إلى أن الجانبين يدرسان المقترح الذي تقدمت به بلاده مؤخرًا، لافتًا إلى أن مهام القوة المقترحة تتمثل في تأمين الحدود ومنع عمليات التهريب وغيرها، بحسب «إرم نيوز».

وكشف السفير السوداني عن سعي بلاده لتدشين مشروعات اقتصادية مشتركة مع مصر خلال الفترة المقبلة، في إطار رفع مستوى العلاقات بين البلدين.

وقال إن الجانبين يجريان مباحثات حاليًا بشأن حظر بلاده استيراد الخضر والفاكهة من مصر، بالإضافة إلى هروب عدد من العناصر الإرهابية إلى السودان وتسليمهم إلى مصر.

وأوضح «عبدالحليم» أن السودان قدم إلى مصر مؤخرًا قائمة بأسماء عناصر مطلوبة لدى السلطات المصرية، ومعلومات عدة بشأن تحركاتهم.

وشكلت عودة السفير السوداني لدى مصر إلى القاهرة، الإثنين، بعد نحو شهرين من استدعائه للتشاور بسبب أزمة دبلوماسية، أملًا جديدًا في حلحلة الأزمة التي وقعت خلال الفترة الماضية.

وتشهد العلاقات بين السودان ومصر توترًا ومشاحنات في وسائل الإعلام منذ فترة؛ على خلفية قضايا خلافية عدة، أهمها النزاع حول المثلث الحدودي في حلايب وشلاتين المستمر منذ سنوات.

وخلال شهر واحد اتخذت السلطات المصرية، بشكل لافت وغير مسبوق، 7 إجراءات، 3 منها في يوم واحد، ردًا على توجهات سودانية جديدة نحو تصعيد أزمة مثلث حلايب وشلاتين، وكذلك تلويحها ببناء علاقات أقوى مع تركيا نكايةً في القاهرة.

وتنوعت الإجراءات المصرية، بين إعلان مصر التوجه بشكوى لمجلس الأمن ضد السودان، وبناء 100 منزل بحلايب، وبث لبرنامج تلفزيوني، بخلاف بث خطبة الجمعة الماضية من المنطقة المتنازع عليها، وإنشاء سد لتخزين مياه السيول، وميناء للصيد في «شلاتين».

وفي 4 من يناير الماضي، استدعى السودان سفيره لدى القاهرة لـ«مزيد من التشاور»، قبل أن يعود مؤخرًا مرة أخرى بناء على اتفاق مع مصر بخطوات جديدة.

وبدأت مصر مؤخرًا مرحلة جديدة من العلاقات المشتركة مع إثيوبيا والسودان عقب لقاء رؤساء الدول الثلاث في أديس أبابا، معلنة بعدها عن بدء جولة جديدة من المفاوضات حول كل النقاط الخلافية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023