شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شركة إماراتية تحصل على 10% من حقل «شروق» المصري

ولي عهد أبوظبي ورئيس وزراء إيطاليا أثناء توقيع العقد

وقَّعت شركة إيني الإيطالية اليوم الأحد اتفاقًا مع نظيرتها «مبادلة» الإماراتية تمنحها بموجبه نسبة 10% من حصتها في حقل «شروق» المصري للغاز الطبيعي، بعد استيفاء الجوانب القانونية وموافقة الجهات الحكومية المصرية.

وتمتلك «إيني» 60% من امتياز الحقل المصري الذي اكتشفته في 2015 ويعد الأكبر في البحر المتوسط وتقدّر احتياطيات الغاز فيه بنحو 30 تريليون قدم مكعبة، كما يضمّ حقل «ظُهر» المكتشَف مؤخرًا، وتملك «بي بي» البريطانية و«روسنفت» الروسية 10% و30% على التوالي.

ويقع الحقل على بعد نحو 190 كيلومترًا إلى الشمال من مدينة بورسعيد، في منطقة يصل عمق المياه فيها إلى نحو 1500 متر؛ وبدأ الإنتاج في المرحلة الأولى منه في شهر ديسمبر 2017.

تفاصيل الاتفاق الإماراتي الإيطالي

وقّع الاتفاق في أبوظبي، وحضره ولي عهدها محمد بن زايد آل نهيان، وباولو جينتلوني رئيس وزراء إيطاليا.

وقال مصبح الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والكيماويات في شركة «مبادلة» للاستثمار، إنّ الصفقة تعتبر خطوة استثمارية هامة وحيوية؛ لأنها ستضيف استثمارًا جديدًا لاستثمارات شركته، كما ستوفر تدفقًا نقديًا طويل الأمد.

وأضاف أنّ هذه الاتفاقية «ستتيح الدخول في شراكة قوية مع إيني الإيطالية باعتبارها الجهة المسؤولة عن تشغيل الحقل المصري»، مؤكدًا أنّ هذا المشروع «سيسهم في تلبية الطلب المتنامي على الطاقة في مصر».

وقال بيان نشره موقع شركة إيني اليوم الأحد إنّ «الاعتبارات المتفق عليها تبلغ 934 مليون دولار».

وأعرب كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني، عن سعادته بالعمل مع «مبادلة» وترحيبه بها في الشراكة بحقل شروق، معتبرًا موافقتها على الدخول في هذه الشراكة بمثابة دليل آخر على قوة هذا المشروع الاستثماري العالمي المستوى الذي طورته شركة إيني.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023