شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اكتشاف 15 كوكبا خارج المجموعة الشمسية قد تكون صالحة للحياة

قادت جهود بحثية قام بها علماء فلك دوليون، إلى اكتشاف 15 كوكباً جديداً خارج المجموعة الشمسية، قد تكون صالحة للعيش.

وأشار الفريق الذي قاده تيرويوكي هيرانو، من قسم علوم الأرض والكواكب في معهد طوكيو للتكنولوجيا، نتائج البحث، إلى أن الكواكب المكتشفة تدور حول نوع من النجوم التي تُعرف بالأقزام الحمراء.

وأوضح العلماء في البحث الذي تم نشره في دورية «Astronomical Journal» العلمية، أن نجوم الأقزام الحمراء، هي مكان خصب لعلماء الفلك الذين يبحثون عن كوكبٍ خارجيٍ يشبه الأرض بالقرب من نظامنا الشمسي.

وتسمى نجوم الأقزام الحمراء بهذا الأسم؛ نظراً إلى برودة حرارة سطحها، وهو ما يجعلها حمراء اللون، بحسب ما ذكر موقع الخليج أونلاين.

كما أشار الباحثون إلى أن الكواكب الـ15 التي تم اكتشافها تدور حول نوع من الأقزام الحمراء، والتي يطلق عليه اسم «K2-155»، والذي يبعد نحو 200 سنة ضوئية عن الأرض.

وكشف العلماء أن أحد الكواكب يسمى «K2-155d»، يبلغ نصف قطره 1.6 مرة أكبر من الأرض، ويقع ضمن المنطقة القابلة للسكن في النجم المضيف.

وتمكن الباحثون من التوصل لهذا الاكتشاف، عن طريق البيانات المهمة التي حصلوا عليها من تلسكوب كبلر الفضائي التابع لوكالة الفضاء والطيران الأمريكية ناسا، وذلك بالاستعانة بمرصد سوبارو، والذي يعتبر أكبر تلسكوب أرضي في اليابان، بالإضافة إلى المرصد البصري الشمالي الموجود في إسبانيا.



X