شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

النيابة العامة تخصص أرقام هواتف للإبلاغ عن الأخبار الكاذبة بوسائل الإعلام

كشفت النيابة العامة عن قيامها بتخصيص أرقام هواتف لتلقي البلاغات الخاصة حول الأخبار الكاذبة التي يتم نشرها على نحو متعمد، والشائعات التي تهدف إلى المساس بأمن البلاد أو ترويع المواطنين أو إلقاء الرعب بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة للبلاد.

وأوضح البيان الصادر عن مكتب النائب العام أن تلقي البلاغات في هذا الصدد سيكون عبر تطبيق الواتس آب أو الرسائل النصية القصيرة، على أن يشمل البلاغ اسم المبلغ وبياناته الشخصية رفق مضمون البلاغ.

ويأتي هذا القرار في إطار ضبط الأخبار التي يتم نشرها وبثها عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي.

وكان النائب العام نبيل صادق قد سبق وأصدر قرارًا بتكليف رؤساء النيابة والمحامين العموميين بمتابعة وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع وضبط كل ما يبث منها ويصدر عنها عمدًا من أخبار أو بيانات أو إشاعات.

كما كلف الجهات المسئولة عن الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي بإخطار النيابة العامة بكل ما يمثل خروجا عن مواثيق الإعلام والنشر، وذلك انطلاقا من التزامها المهني ودورها الوطني.

وأضاف النائب العام أنه سيتخذ كافة الإجراءات الجنائية ضد وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي التي تقوم بنشر أخبارًا كاذبة وذلك على أثر بث إذاعة بي بي سي تقريراً حول انتهاكات حقوق الإنسان، أكدت السلطات المصرية إنه يتضمن معلومات خاطئة.



X