شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة: النعاس الدائم قد يكون عرضًا للإصابة بألزهايمر

الدراسة تقول إنّ محبي النوم أثناء النهار والسهر ليلًا أكثر عرضة للإصابة بمرض الأعصاب

قال باحثون أميركيون، في دراسة حديثة، إنّ شعور الفرد بالنعاس الدائم وبالرغبة في النوم أثناء النهار قد يكون أحد أعراض الإصابة بمرض ألزهايمر.

وأضافوا أنّ من يعانون من الرغبة المستمرة في النوم على قائمة المحتمل إصابتهم بالمرض، وأن محبي النوم أثناء النهار والسهر ليلًا أكثر عرضة للإصابة بمرض الأعصاب مقارنة بمن ينامون في الأوقات الطبيعية.

وأفاد الأطباء بأنّ هذه الأعراض تظهر لدى النساء أكثر من الرجال، كما تشمل الأشخاص الذين يعانون من تلف في الجمجمة والدماغ، والأشخاص ذوي الذكاء المحدود أو الذين يعانون من تشوهات خلقية، بجانب تداخل العامل الوراثي في أحيان.

أجرى الأطباء الدراسة على مئات الأشخاص تراوحت أعمارهم بين 62 و66 سنة، كان عليهم حمل أجهزة إلكترونية لمتابعة لياقتهم البدنية؛ وبمساعدتها تمكّن الباحثون من رصد التغيّرات في الإيقاع البيولوجي لكل منهم، من ثم يخضع الجميع للتصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ، الذي بيّن وجود بروتين بيتا أميلويد المساهم في تطوّر مرض ألزهايمر.

ومن المعروف أنّ ألزهايمر من الأمراض المنتشرة بين كثير من كبار السن، وينتج عن ضمور تدريجي في خلايا المخ، ويصيب عادة الناس فوق سن 65 سنة؛ ويؤدي إلى تدهور تدريجي في الذاكرة أولًا ثم وظائف أخرى، مثل التركيز واللغة وقدرة الحكم على الأمور والتخطيط والقدرة على التعرف على المكان والزمان والأشخاص؛ ولو وصل للمراحل الأخيرة والشديدة يؤثر تقريبًا على كل وظائف المخ.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023