شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وفاة عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينج

ستيفن هوكينج

توفي، صباح اليوم، عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينج، عن 76 عاما.

وقال أبناء العالم البريطاني الثلاثة وهم لوسي وروبرت وتيم، في بيان نشرته وكالة أنباء (برس أسوسييشن) البريطانية: «نشعر بحزن عميق لأن والدنا الحبيب توفي اليوم لقد كان عالما عظيما ورجلا استثنائيا سيعيش عمله وإرثه لسنوات طويلة».

وأضافوا في نعيهم: «لقد كان عالما عظيما ورجلًا غير عادي، سيعيش عمله وتراثه لسنوات عديدة»، وأثنوا على «شجاعته ومثابرته» وقالوا إن «تألقه وروح الدعابة لديه ألهمت الناس في جميع أنحاء العالم».

من هو هوكينج:

وولد «هوكينج» في 8 يناير 1942 في أكسفورد، بإنجلترا، التحق في البداية بجامعة أكسفورد لدراسة العلوم الطبيعية في عام 1959، قبل أن يحصل على الدكتوراه في علم الكون من جامعة كامبريدج، وله أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

أصيب في عام 1963، بالمرض العصبي الحركي (مرض العصبون الحركي)، وهو مجموعة من الأمراض التنكسية التي يميزها تضرر خلية العصبون الحركي في الدماغ وفي الحبل الشوكي وفي المسالك المسؤولة عن انتقال الإشارات العصبية بينهما، وحينها توقع الأطباء أنه سيعيش سنتين فقط، وققد القدرة على الحركة تماما والكلام بشكل تدريجي.

وبرغم مرضه، أصدر العديد من المؤلفات العلمية التي أصبحت مرجعا في علم الفيزياء، وفي عام 1974، أثبت نظرياً أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك، وسمي هذا الإشعاع باسمه «إشعاع هوكينج».

نشر كتابه «تاريخ موجز للزمن» في عام 1988، والذي بيعت منه أكثر من 10 ملايين نسخة، ولاعتقاده أن الإنسان العادي يجب أن يعرف مبادئ الكون، فقد بسّط النظريات بشكل سلس.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023