شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البورصة تخسر 4.3 مليار جنيه.. ومحلل: الطروحات الحكومية السبب

البورصة ـ ارشيف

تراجع مؤشر البورصة الرئيسي، خلال تعاملات اليوم، بشكل مفاجئ، عقب الارتفاعات الضخمة التي حققها خلال الأسبوعين الماضيين؛ حيث تخطى مستوى الارتفاع نحو 17 ألف نقطة وصولا إلى 17.109 نقطة.

وانخفض المؤشر بنصف جلسة اليوم إلى مستوى 16.880 نقطة، خاسرا أكثر من 200 نقطة، وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 972.8 مليار جنيه، فاقدا 4.3 مليار جنيه.

وتراجع مؤشر إيجي إكس 70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 1.2% عند مستوى 866.52 نقطة، فيما هبط مؤشر إيجي إكس 100 الأوسع نطاقا بنسبة 0.6%، عند مستوى 2267 نقطة.

البورصة المصرية

أسباب

وقال المحلل الفني، إبراهيم النمر، لـ«رصد»، إن الطروحات الحكومية وراء ارتفاع المؤشرات خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن القفزات المتتالية (غير مطمئنة).

وأضاف أن الفترة المقبلة تشهد مراحل جني أرباح متفرقة بالتزامن مع زيادة مشتريات الأجانب.

هذا فضلا عن عمليات جني الأرباح التي تصبح أكثر جذبا مع استمرار ارتفاع الأسهم السريع، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تتجاوز عمليات جني الأرباح نحو 20% خلال الأسابيع المقبلة.

طرح القطاع العام

وتستهدف الحكومة الحالية، طرح أكثر من 20 شركة حكومية في البورصة بهدف توفير تمويل إضافي لتلك الشركات لتمويل توسعات استثمارية.

وبحسب تقرير صادر عن رئاسة الجمهورية المصرية مؤخرا، فإنه سيتم طرح الشركات المستهدفة بالكامل خلال العام الجاري والعامين المقبلين.

وأشار البيان إلى أن البرنامج يتضمن، شركات في مجال الطاقة والبتروكيماويات والخدمات المالية وتكنولوجيا المعلومات.

بجانب طرح حصص في الشركات والبنوك الحكومية (الناجحة) في البورصة خلال الفترة المقبلة.

السيسي ووفد من صندوق النقد الدولي برئاسة مديرته كريستين لاجارد

صندوق النقد الدولي

وتأتي عمليات الطرح في البورصة بناءً على خطة صندوق النقد الدولي المنفذة في مصر؛ حيث يستهدف جذب المستثمرين الأجانب وزيادة استثماراتهم في سوق المال، مقابل طرح الشركات الحكومية الأكثر ربحا في السوق.

وأكد مسؤولون، في وقت سابق، أن بعثة فنية من صندوق النقد الدولي ستراجع موازنة العام المالي المقبل 2018/ 2019، قبل إحالتها إلى مجلس النواب لمناقشتها.

ووضعت الحكومة عددا من السيناريوهات الخاصة بالدعم والعجز والدين العام والإيرادات المتوقعة والرسوم الجديدة، على أن يقوم خبراء الصندوق باختيار السيناريو الأفضل.



X