شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في نتائج أولية.. «بوتين» يفوز بولاية رئاسية رابعة بأكثر من 70%

فلاديمير بوتين

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الروسية مساء الأحد فوز الرئيس فلاديمير بوتين بولاية رابعة جديدة، وحظي بـ73.9% من مجموع أصوات الناخبين؛ بعد إغلاق آخر مراكز الاقتراع.

وأوضحت استطلاعات معهد «فيتيسيوم» أنّ مرشح الحزب الشيوعي «بافيل غرودينين» حلّ ثانيًا، بحصوله على 11.2% من الأصوات؛ متقدمًا على القومي المتشدد فلاديمير جيرينوفسكي «6.7%»، والصحفية القريبة من المعارضة الليبرالية كزينيا سوبتشاك «2.5%»؛ وبذلك سيبقى بوتين رئيسًا حتى العام 2024.

مخالفات وتلاعبات

وشاب الانتخابات تلاعب في الأصوات، وفق مراقبين للانتخابات الرئاسية الروسية، كما نقلت لقطات مصورة بمواقع التواصل الاجتماعي تبث مباشرة على شبكة الإنترنت من داخل مراكز التصويت تظهر سلوكيات ناخبين يظهر تصويتهم لأكثر من مرة.

وقالت منظمة «غولوس» لمراقبة الانتخابات، وهي غير حكومية تنشر على الإنترنت قائمة بالمخالفات، إنّها أحصت 1764 مخالفة بعد الظهر؛ من بينها منع مراقبين من أداء عملهم.

بدورها، قالت حركة أليكسي نافالني، المعارض الرئيس لبوتين الذي منع من الترشح في الانتخابات» لأسباب قانونية، إنها أرسلت 33 ألف متطوع لمراقبة الانتخابات، وشهدت حالات تزوير بالمئات؛ خاصة في موسكو والمنطقة المحيطة بالعاصمة، وفي سانت بطرسبيرغ وبشكورتوستان في الأوراق.

وأظهر أحدث استطلاعات الرأي أنّ الدعم لبوتين منخفض بشكل كبير في موسكو وسانت بطرسبيرج مقارنة مع باقي أنحاء روسيا.

وبذلك؛ بوتين أكثر زعماء الكرملين بقاء في السلطة بعد جوزيف ستالين، مترأسًا روسيا لنحو 25 عامًا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023