شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مجلس الأمن يدعو لإعادة إطلاق المفاوضات حول الصحراء الغربية

الصحراء الغربية

دعا مجلس الأمن الدولى، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية هورست كوهلر، على مواصلة المحادثات حول إعادة إطلاق المفاوضات لتسوية النزاع حول الصحراء.

جاء ذلك خلال اجتماع مغلق ضم كوهلر وأعضاء المجلس أطلعهم خلاله على محادثاته مع ممثلى المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو.

وقال السفير الهولندى كاريل فان اوستروم  إن أعضاء مجلس الأمن عبروا عن «دعمهم الكامل» لجهود الرئيس الألمانى السابق من أجل «إعادة إحياء عملية التفاوض بدينامية وروحية جديدة»، على حد وصفه.

وعين كوهلر (الرئيس الألماني السابق) مبعوثا للصحراء في أغسطس 2017، وقد قام بأولى جولاته بالمنطقة في أكتوبر الماضي، ويعمل جاهدا لدفع المباحثات حول هذا النزاع المستمر منذ عقود.

والصحراء الغربية المنطقة الصحراوية الشاسعة التى تبلغ مساحتها 266 الف كلم مربعا، كانت مستعمرة إسبانية حتى 1975 حين انتقل معظمها إلى سيطرة المملكة المغربية.

وتسعى جبهة البوليسارو إلى تأسيس دولة مستقلة جنوب المغرب وغرب الجزائر وشمال موريتانيا تحت اسم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، بعيدا عن حكم المغرب، وهو ما ترفضه المملكة المغربية بشكل قاطع.

أمس الأربعاء أوصت المفوضية الأوربية، بتجديد اتفاق الصيد البحري مع المغرب، لكن دون استثناء الأقاليم الصحراوية، وهو ما اعتبرته جبهة البوليسارو تواطؤا مع الإتحاد الأوروبي في دعم ما وصفته بـ« الاحتلال والاستغلال غير القانوني لثروات الصحراء الغربية  المحتلة».

واعتبرت الجبهة القرار بأنه « انقلاب على قرار محكمة العدل الأوروبية بخصوص وضع الصحراء الغربية من الإتفاقيات المبرمة مع المغرب».

وكانت محكمة العدل الأوروبية، اصدرت قرارا في قضية اتفاق الصيد البحري الذي يبرمه الاتحاد الأوروبي مع المغرب، حيث اعتبرت أن الاتفاق، يكون ساريا للمفعول، ما لم يشمل الأقاليم الجنوبية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023