شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب يعلن إقالة مكماستر مستشار الأمن القومي وتعيين بولتون خلفًا له

جون بولتون

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إقالته مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، هربرت رايموند مكماستر، من منصبه، وتعيين سفير بلاده السابق لدى الأمم المتحدة، جون بولتون خلفا له، وفقا للأناضول.

وقال ترامب، في تغريدة له على حسابه بموقع «تويتر»: «أنا سعيد أن أعلن أنه ابتداء من التاسع من إبريل 2018 سيكون جون بولتون مستشاري الجديد للأمن القومي».

كما أعرب الرئيس الأميركي عن شكره لمكماستر على الخدمات التي قدمها لبلاده، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة أحرزت نجاحات اقتصادية وعسكرية بفضل جهوده.

في السياق ذاته، صدر بيان عن البيت الأبيض، الخميس، ذكر أن مكماستر سيستقيل من منصبه بناء على اتفاق متبادل مع ترامب.

وذكر البيان أن ترامب طلب من مكماستر الاستمرار في منصبه حتى منتصف إبريل المقبل، وأن الأخير قبل بذلك.

وأوضح البيان أن جون بولتون، سيخلف مكماستر في منصبه.

كما ذكر البيان أن مكماستر سيتقاعد هذا الصيف من الجيش بعد 34 عامًا من الخدمة فيه.

تجدر الإشارة إلى أن المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، قد نفت الأسبوع الماضي، صحة تقارير إعلامية تحدثت حينها عن نية ترامب، إقالة ماكماستر.

وقالت ساندرز آنذاك: «لا يوجد أي تغيير في موظفي البيت الأبيض، ولا داعي ليشعر أحد يعمل هنا بالقلق».

جدير بالذكر، أن مكماستر عين مستشارًا للأمن القومي بالبيت الأبيض خلفًا لسلفه مايكل فلين أول من تولى هذا المنصب بعهد ترامب الذي تولى مقاليد الحكم في 20 يناير 2017.

وفي 13 فبراير 2017، أقال ترامب، فلين بدعوى «كذبه» في التحقيقات المتعلقة بالتدخل الروسي المحتمل في الانتخابات الرئاسة الأميركية الأخيرة.

أما بولتون الذي سيخلف مكماستر فقد عمل ممثلا دائما للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة بين عامي 2005-2006.

وتشير تقارير إعلامية إلى أن هناك لقاءات مكثفة تجري حاليا بين ترامب وبولتون من أجل تناول الموضوعات السياسية الخارجية، كان آخرها لقاء عقداه بالبيت الأبيض، مساء الأربعاء.

وبعتبر بولتون من أكثر عداء لإيران عن من سبقوه، وتشير توقعات إلى أنه باستلام منصبه بات أمر إلغاء الاتفاق النووي أقرب عن ذي قبل، كما يتهم بولتون بأنه الأكثر عداء للإسلاميين.

وتوالت ردود الأفعال حول تعيين بولتين، فرأى السيناتور الديمقراطي إد ماركي نائب رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ أن تعيين بولتون في منصب مستشار الأمن القومي «خطوة بالغة الخطورة للشعب الأميركي، وأنها رسالة واضحة من ترامب بأنه يصعّد من أجل الاشتباك العسكري»، وفقا لـ«الميادين».

وتابع ماركي: «بولتون لعب دورا حيويا في تسييس المعلومات الاستخباراتية التي قادتنا خطأ لشنّ حرب على العراق»، مضيفا «ليس بوسعنا السماح لصقر حرب متشدد ارتكاب خطأ جديد وقيادتنا لصراع مرير آخر»، لافتا إلى أن بولتون يؤيد قصفا استباقيا ضد إيران وشنّ حرب على كوريا الشمالية من دون مبرّر.

أما عضو مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الديمقراطي بيروني ساندرز فذكر أن «بولتون كان جزءا من فريق ضلّل الولايات المتحدة لشنّ حرب كارثية على العراق، ودعم العمل العسكري ضد كوريا الشمالية وإيران، وكان متطرّفا إلى حد لا يُمكن تصديقه عندما كان سفيرا لدى الأمم المتحدة عام 2005، وبالتأكيد هو الشخص الخطأ ليكون مستشارا للأمن القومي».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023