شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نشطاء «تويتر» ينددون بتوقيف علاء الأسواني في مطار القاهرة

علاء الأسواني - أرشيفية

أوقفت السلطات المصرية، الأديب علاء الأسواني في مطار القاهرة، وصادرت رواية «الغريب» للأديب الفرنسي الراحل «ألبير كامو» كانت بحوزته.

وكان «الأسواني» عائدا إلى مصر من نيويورك، عبر الخطوط الملكية الأردنية، عقب إلقائه بعض المحاضرات والتكريم في 3 جامعات أميركية (برنستون ودارتموث ونيويورك) وافتتاحه ورشة كتابة إبداعية هناك، وتوقف ترانزيت في مصر، فوجئ بتوقيفه في المطار.

وأدانت «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان»، توقيف «الأسواني»، واعتبرت، في بيانها، أنه ينبغي على النائب العام المصري اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف «الانتهاكات والممارسات البوليسية لوزارة الداخلية ضد المواطنين المصريين في مطار القاهرة التي وصلت لحد توقيف الأديب علاء الأسواني، في مطار القاهرة، مساء أمس، لنحو ساعتين ونصف الساعة، وتفتيشه ومصادرة أحد كتبه ورواية (الغريب) للأديب الفرنسي الراحل الحائز على جائزة (نوبل)، ألبير كامو، فضلا عن تفتيش جهاز الكمبيوتر المحمول وجهاز التابلت (الجهاز اللوحي) الخاص به، من دون مسوغ قانوني ومن دون احترام للقانون».

وقال «الأسواني» للشبكة: «شرحت لهم أن ألبير كامو مات من زمان وليس خطرا على السيسي، بعد ذلك، أخذوا اللاب توب والتابلت، قلت لهم افتحوهم أمامي لكن مش حتاخدوهم أبدا، الغريب أن كل الموجودين اعتذروا وقالوا لي دي أوامر باشا من فوق».

يذكر أن وقائع التوقيف والمنع من السفر في المطار من دون أسباب قانونية ولكن بتعليمات أمنية، باتت شبه منهجية للمنتقدين والمعارضين، ولم تعد تستثني أكاديميين أو كتّابا أو محامين؛ إذ تم توقيف «ممدوح حمزة» و«حسن نافعة» في أوقات سابقة.

وندد مغردو «تويتر» بتوقيف «الأسواني» دون مبرر قانوني، وجاءت التعليقات كالتالي:



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023