شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاتحاد الإفريقي يطالب أعضاءه بالتوقيع على صندوق نقد خاص بالقارة

الاتحاد الإفريقي

دعا الاتحاد الإفريقي، اليوم الإثنين، الدول الأعضاء إلى التوقيع والتصديق على صندوق النقد الإفريقي، الهادف إلى تسهيل نمو التجارة البينية بين دول القارة، وفقا للأناضول.

جاء ذلك في بيان تلته مفوضة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الإفريقي «أميرة الفاضل»، خلال اجتماع وزراء المالية والاقتصاد الأفارقة، على هامش الاجتماع الثاني اللجنة الفنية المتخصصة التابعة للاتحاد، الذي بدأت أعماله الخميس الماضي، وتستمر حتى غد الثلاثاء.

وقالت «الفاضل»، إن أحد أهم أعمال صندوق النقد الإفريقي، تسهيل نمو التجارة البينية وتسوية المدفوعات المالية لدول القارة، وتشجيع التدفقات الرأسمالية بين البلدان الأعضاء.

وأضافت أن «الهدف من الصندوق، هو تعزيز الاقتصاد الإفريقي، من خلال التبادل والتعاون التجاري والعمل المشترك بين الدول».

يرى الأعضاء في صندوق النقد الإفريقي، أن وجوده خطوة لضمان نجاح التجارة بين بلدان القارة، التي تسجل مستويات متدنية.

ولم تصادق 15 دولة إفريقية من إجمالي 54 دولة، على صندوق النقد الإفريقي، الذي سيكون لديه رأس مال مدفوع قدره 23 مليار دولار.

يعتبر الصندوق، الذي يتخذ من ياوندي بالكاميرون مقرا له، إحدى المؤسسات الثلاث المنصوص عليها في معاهدة الاتحاد الإفريقي، لإنشاء مجموعة اقتصادية إفريقية، وهما البنك المركزي، وبنك الاستثمار الإفريقيين.

وخلال مؤتمر طارئ في ديسمبر 2010، ناقش وزراء الاقتصاد والمالية الأفارقة، بالعاصمة الكاميرونية، مشروع معاهدة إنشاء صندوق النقد الإفريقي، والقوانين المنظمة له، وصادقوا على المعاهدة رغم تحفظات أبدتها بعض الدول.

وفي مارس الماضي، صادقت 44 دولة إفريقية على منطقة التجارة الحرة القارية، بالقمة الإفريقية الاستثنائية التي استضافتها العاصمة الرواندية كيغالي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023