شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مكتشف للإيدز: مالاوي تقترب من القضاء على الفيروس

مصاب بالفيروس داخل مستشفى بمالاوي

قال جاي ليفي، أحد الأطباء المكتشفين لفيروس نقص المناعة المكتسب «إتش أي في» المسبب لمرض الإيدز قبل 35 عامًا، إنّ مالاوي، على الرغم من أنّها ليست بلدًا غنيًا؛ بذلت مجهودًا للقضاء على الفيروس، وقد تكون واحدة من الدولة الإفريقية التي حقّقت هدف القضاء عليه.

وتعتبر مالاوي واحدة من أفقر الدول في العالم، ويعتمد اقتصادها على المساعدات من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والدول المانحة.

وذكر برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بـ«الإيدز» إنّ معظم حالات الإصابة بالفيروس على مستوى العالم في بلدان فقيرة؛ إذ تكون فرص إجراء اختبارات والحصول على وسائل وقاية وعلاج محدودة، وثمّة أكثر من مليون مصاب بفيروس نقص المناعة المكتسب في مالاوي.

وأكّدت الأرقام الرسمية تراجع انتشار المرض في مالاوي إلى 8.8% في 2016 من 30% في عام 1985؛ عندما سجّلت أولى حالة إصابة به في البلاد.

وأضاف «ليفي»، وهو باحث بجامعة كاليفورنيا وخبير مرموق في علم الفيروسات والأمراض المعدية، لوكالة رويترز، أنّ الحكومة تذبذل جهودًا في زيادة إمكانية الحصول على العلاج وأساليب الوقاية لمنع انتقال المرض من الأمهات إلى الأطفال، إضافة إلى حملات التوعية بأساليب الوقاية والعلاج ضمن الخطوات التي تساعد في محاربة المرض.



X