شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة لـ«القومي للبحوث»: ثلث المدارس المصرية غير مؤهلة للتكنولوجيا

جانب من معاناة طلاب المدارس الحكومية الصغار وتكدسهم في الفصول

أقرت دراسة أجرتها الدكتورة إيمان زغلول، أستاذ بشعبة التخطيط التربوي بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإدارة المعرفة بمنظمات التعليم ما قبل الجامعي، أن أكثر من ثلث المدارس المصرية غير مجهزه لاستخدام تكنولوجياالمعلومات، وهذا يتعارض مع أهداف خطة التعليم ما قبل الجامعي 20142030.

وبحسب «الدستور» ، أوضحت الدراسة أن عدد المدارس الحكومية المطورة والمجهزة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات طبقًا لإحصائيات 2013، تبلغ 31250 مدرسة حكومية، من إجمالي 47520 مدرسة، ليصبح الفارق 16270 مدرسة.

وفي ظل عدم التغطية الكاملة لتكنولوجيا المعلومات لجميع المدارس الحكومية في مصر فإن برنامج «التكنولوجيا عصب التقدم» الذي يهدف إلى تحديث البنية التحتية لنظم المعلومات والاتصال وفق أهداف تطوير العملية التعليمية وبناء نظام الإدارة الإلكترونية على كافة المستويات الإدارية، لن يحقق كافة أهدافه بالنتيجة التي يطمح إليها المجتمع.

وأوضحت الدراسة أن عدد المدارس الحكومية المطورة المتصلة بخدمة الإنترنت تبلغ 23631 مدرسة، من أصل عدد المدارس الحكومية المطورة في مصر التي سبق الإشارة إليها، ليصل الفارق إلى 7619 مدرسة بنسبة تصل إلى 24.4% من جملة المدارس المطورة.