شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بسبب تهريب العاملات.. الكويت تطرد السفير الفلبيني وتستدعي سفيرها من مانيلا للتشاور

كشفت وزارة الخارجية الكويتية بأنها طلبت من السفير الفلبيني مغادرة أراضيها في مدة أقصاها أسبوع، وذكرت  في بيان لها، اليوم الأربعاء، أنها أبلغت السفير الفلبيني بأنه شخص غير مقبول ويجب أن يغادر البلاد، مشيرة إلى أنها استدعت السفير الكويتي في الفلبين للتشاور، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وجاء ذلك على آثر الكشف عن عمل فريق مرتبط بالسفارة في تهريب عاملات منزليات فلبينيات من بيوت كفلائهن الكويتيين.

وأكدت الخارجية الكويتية رفضها واستنكارها لما قامت به سفارة الفلبين، مشيرة إلى أنه «انتهاك صارخ ومخالفة جسيمة لضوابط وقواعد العمل الدبلوماسي بعد قيام أعضاء من السفارة وآخرون بتهريب عاملات منزليات من الجنسية الفلبينية في تحد سافر لقوانين الكويت وللأعراف والمواثيق الدولية».

وأعتبرت الخارجية في بيانها أن تهريب العاملات المنزليات «شكل تدخلا في الشؤون الداخلية للدولة وتضمن ممارسة أعمال من صميم عمل الأجهزة الأمنية في البلاد»، بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول.

وأضاف البيان أن الأعمال التي قامت بها السفارة الفلبينية تعتبر أيضا مخالفة صارخة لمبادئ وأحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية للعام 1961.

وكان مقطع فيديو قد انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لفريق تدخل سريع فلبيني، يقوم بتهريب عمالة منزلية من بيوت كويتية، في مركبات تحمل لوحات دبلوماسية، مما تسبب في حدوث أزمة دبلوماسية بين البلدين، وصلت لدرجة مطالبة نواب كويتيين بطرد السفير الفلبيني.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023