شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اقتراح بمنح الرئيس الأميركي «نوبل» للسلام

الرئيس الأميركي دونالد ترامب - أرشيفية

اقترح السيناتور الجمهوري الأميركي، ليندسي جراهام، منح الرئيس دونالد ترامب جائزة نوبل للسلام في حال التسوية في شبه الجزيرة الكورية.

وقال السيناتور، في حديث لقناة Fox News الأميركية: «دونالد ترامب أقنع كوريا الشمالية والصين بأنه جاد تجاه التغييرات.. لكننا لم نحقق ذلك بعد، وفي حال نجحنا وحدث ذلك، فإن الرئيس ترامب سيستحق جائزة نوبل للسلام».

واعتبر جراهام أن ترامب استطاع أن يبرهن لبيونج يانج ضرورة اتخاذ نهج «دولة عادية»، أو اختبار مغبة مواصلة تصنيع الصواريخ بهدف «ضرب الولايات المتحدة».

ولفت السناتور الجمهوري إلى أن لقاء القمة الذي عقد يوم أمس بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون ونظيره الجنوبي مون جيه إن، «ما كان ليحدث لولا ترامب».

وأمس الجمعة، انطلقت قمة تاريخية بين زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج-أون، ونظيره الكوري الجنوبي، مون جاي-إن، عند المنطقة الحدودية منزوعة السلاح بين البلدين، بلقاء عند الحواجز الإسمنتية التي ترسم الحدود بين الكوريتين في المنطقة المنزوعة السلاح، في قرية بانموغوم الحدودية.

ووقّع الزعيمان، إعلانا، في ختام المباحثات، يتضمن الموافقة على العمل من أجل «نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية»، وتحسين العلاقات الثنائية بينهما والسعي إلى لمّ شمل العائلات المفرقة بين الجنوب والشمال.

وعلق رئيس الولايات المتحدة الأميركية، دونالد ترامب، الجمعة، على القمة التاريخية، في تغريدة له على حسابه الرسمي في موقع «تويتر»، قائلا: إنه «بعد عام غاضب شهد إطلاق صواريخ وتجارب نووية، ينعقد الآن اجتماع تاريخي بين كوريا الشمالية والجنوبية».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023