شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«مصر تضطهد الأطباء».. هاشتاج لوقف انتهاك كرامتهم

طبيب مقيّد - أرشيفية

أصدرت محكمة جنح «العاشر من رمضان» بمحافظة الشرقية أمس الأربعاء، برئاسة المستشار محمود منصور، قرارًا بحبس الطبيب «محمد حسن» بمستشفى التأمين الصحى بالعاشر من رمضان سنة والعزل من الوظيفة وكفالة 500 جنيه، في واقعة زعم فيها وكيل النيابة أنّه تعدّى عليه بالسبّ؛ ما أثار جدلًا على مواقع التواصل.

ترجع أحداث الواقعة أثناء وجود الطبيب في «النوبتجية» بمستشفى التأمين وفوجئ بدخول وكيل النيابة وطلبه الاطلاع على تقارير طبية بشأن واقعة، وطلب منه الحضور فورًا لديوان النيابة لاستكمال التحقيق؛ لكنّ الطيب رفض، لأنّه يعمل على علاج حالات طارئة في قسم الاستقبال، وطلب الانتظار لحين انتهاء النوبتجية.

وعلى إثرها، تلقى مدير أمن الشرقية إخطارًا من مدير المباحث يفيد بحدوث مشادة كلامية بين الطبيب ووكيل النيابة داخل المستشفى، وتحرّرت مذكرة بالواقعة وحُبس الطبيب أربعة أيام، ثم أخلي سبيله بكالفة مالية عشرة آلاف جنيه وأحيل إلى محاكمة عاجلة. وطلبت المحكمة في الجلسة الأولى يوم 18 أبريل مستندات الدفاع، وأجّلتها إلى جلسة 2 مايو؛ ثم إلى جلسة 9 مايو للحكم.

مصر تضطهد الأطباء

عنوان هاشتاج تفاعل عليه مرتادو تويتر، إضافة إلى هاشتاجي «كلنا محمد حسن» و«ادعموا الطبيب محمد حسن»، وقالوا إنّ ما فعله الطبيب ليس جريمة؛ بل كان يمارس عمله بكل مهنية.

من جانبها، أعلنت نقابة الأطباء عقد مؤتمر صحفي يوم الاثنين المقبل لبحث أزمة الطبيب محمد حسن، وتقديم جميع أشكال الدعم القانوني والنقابي له؛ لمنع تكرار الواقعة. كما طالبت بسرعة فتح تحقيق في الشكوى المقدمة من نقيب أطباء الشرقية ضد وكيل النيابة وطلب إقرار نظام محدد لاستدعاء الأطباء للشهادة من جهات عملهم لضمان عدم تكرار مثل هذه المشكلات.