شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«نيويورك تايمز»: هذه تداعيات فشل ترامب في القدس

ايفانكا نجلة الرئيس الأمريكي خلال حفل افتتاح سفار اميركا بالقدس

علقت صحيفة «نيويورك تايمز» في افتتاحيتها، التي جاءت تحت عنوان «فشل ترامب في القدس»، على أحداث غزة الدامية، التي رافقت افتتاح السفارة الأميركية في القدس. 

وتقول الصحيفة، بحسب ترجمة موقع «عربي 21» : «يوم افتتاح السفارة الأميركية في القدس هو يوم حن إليه العالم لما يمثله، من: نهاية العنف المتواصل والمأساة المضمخة بالدم، والعدل والقسوة على الطرفين، وحلم الإسرائيليون والفلسطينيون بعاصمة في القدس، ولعقود طويلة، ورفض الوسيط الشريف الساعي للسلام، الاعتراف بمزاعم أي منهما؛ في محاولة للتوصل إلى معاهدة تقدم فيها تنازلات صعبة، وتحل المطالب المتناقضة».

وتجد الافتتاحية، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قدم يوم الاثنين السفارة هدية لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، دون تنازلات ولا شروط، وكان ذلك صفعة للفلسطينيين، ولم يشهد العالم فجرا جديدا للسلام والأمن على الشعبين، اللذين طالبا بهما منذ وقت طويل، وبدلا من ذلك فإنه راقب الجنود الإسرائيليين وهم يقتلون أعدادا من المحتجين الفلسطينيين، ويجرحون الآلاف على طول الشريط الحدودي مع غزة.

وتعلق الصحيفة قائلة إن «القرارات الفردية، وليس المفاوضات والتسويات، خدمت الحكومات الإسرائيلية اليمينية المتعاقبة، التي واصلت التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، وعلى الأرض التي يفترض أن ينشئ عليها الفلسطينيون دولتهم».

وتشير الافتتاحية إلى أنه «حتى عندما فككت إسرائيل المستوطنات في غزة عام 2005، فإنها فعلت ذلك دون مفاوضات كانت ستقوي الطرف المعتدل في الحكومة الفلسطينية، وتصرف الإسرائيليون لزيادة أمن دولتهم على المدى القصير، ودفعوا الفلسطينيين نحو اليأس، وعززوا من قوة حركة حماس».

وتلفت الصحيفة إلى أن «الحكومة الإسرائيلية أصرت على مدى السنين على غياب الشريك الفلسطيني، الذي يمكن الثقة فيه، في الوقت الذي واصلت فيه العمل على تأبيد الواقع، وبهذا استمرت آمال السلام بالتلاشي، ومعها تراجعت الشخصية الديمقراطية لإسرائيل؛ بسبب الاحتلال الذي يعارضه ملايين الفلسطينيين».

وتفيد الافتتاحية بأن «ترامب وعد بتسوية سلمية عظيمة ولم يف، وها هو الآن يرمي بثقله وراء الاستراتيجية الإسرائيلية، وظلت الولايات المتحدة ولعقود تفاخر بأنها الوسيط بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وحثت الإدارات المتعاقبة الطرفين على التفاوض حول القضايا الجوهرية: التوافق على الحدود بين الدولتين، وضمان أمن إسرائيل، وكيفية التعامل مع مشكلة اللاجئين، والاتفاق على وضع القدس».

وتستدرك الصحيفة بأن «اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة إليها، أزال الحياد الأميركي الذي استمر لمدة 70 عاما كله، وكان حفل افتتاح السفارة تعبيرا عن رفض الفلسطينيين، وتم توقيته لإظهار التحيز الأميركي، وجاء في الذكرى السبعين على إنشاء دولة إسرائيل، وقبل يوم واحد من ذكرى النكبة، التي شرد فيها الفلسطينيون لإتاحة المجال أمام إقامة الدولة اليهودية».

وترى الافتتاحية أن «مشاركة روبرت جيفريس، الذي حط من مقام اليهود والمسلمين، والمبجل جون هاغي، المبشر التلفازي، الذي زعم أن هتلر نصفه يهودي، وأن خطة الرب تقتضي عودة اليهود إلى إسرائيل، يجب أن تحرج المشاركين في المناسبة كلهم».

وتقول الصحيفة إن «لإسرائيل الحق في الدفاع عن حدودها، بما فيها غزة، لكن كلام المسؤولين غير مقنع، بأن خراطيم المياه والغازات المسيلة للدموع والرصاص الحي هي الوسيلة الوحيدة لحماية إسرائيل».

وتلفت الافتتاحية إلى أن «الفلسطينيين، الذين قادهم ومنذ زمن رجال فاسدون وعنيفون، فشلوا المرة تلو الأخرى في تقديم أفضل الجهود نحو السلام، وأثر الغزيون على قضيتهم الآن من خلال اللجوء للعنف، بدلا من التزام السلمية في التظاهرات».

وتختم «نيويورك تايمز» بالقول إن «المقارنة يوم الاثنين كانت صارخة، بين البهجة في القدس ومعاناة الفلسطينيين في غزة، التي كانت صارمة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، بل إنها قارصة لمن لا يزالون يحلمون بسلام دائم».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023