شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بوتين يعلق على إلغاء القمة الأميركية مع كوريا الشمالية.. وواشنطن تشرح الأسباب

فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إن بلاده تقبلت «بأسف» قرار الولايات المتحدة إلغاء القمة مع كوريا الشمالية.

وأكد بوتين، في مؤتمر صحفي، أمس الخميس، أن «موسكو كانت تعوّل على خطوة ملموسة من أجل تسوية الوضع في شبه الجزيرة الكورية»، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية.

لم يحضرا

وعزى البيت الأبيض، الخميس، إلغاء القمة بين الرئيس الأميركي والزعيم الكوري الشمالي بعدم وفاء بيونج يانج «بسلسلة من الوعود».

وفي رسالة مقتضبة من نحو 20 سطرا وجهت إلى الزعيم الكوري الشمالي، ألغى الرئيس الأميركي هذا اللقاء، مدينا «الموقف العدائي» لنظام بيونج يانج.

وقال مسؤول أميركي -طالبا عدم كشف اسمه- إن ترامب «أملى بنفسه كل كلمة فيها».

وبعد أن تحدث عن «فقدان عميق للثقة»، عبر المسؤول خصوصا عن أسفه لأن الكوريين الشماليين لم يحضروا إلى الاجتماع التحضيري الأسبوع الماضي في سنغافورة، وفقا للوكالة الفرنسية.

وقال إن «البيت الأبيض أرسل مساعد أمينه العام وفريقا. انتظروا وانتظروا لم يصل الكوريون الشماليون. لم يقل لنا الكوريون الشماليون شيئا».

وأشار المسؤول نفسه إلى التصريحات الكورية الشمالية التي انتقدت بشدة «التدريب العسكري المشترك الروتيني» الذي تجريه واشنطن وسيول في شبه الجزيرة، وإلغاء بيونج يانج للقاء مع الكوريين الجنوبيين، قال إن كل ذلك هو أمثلة على «وعود لم يتم الالتزام بها».

وشكك البيت الأبيض أيضا في «تدمير» موقع كوريا الشمالية للتجارب النووية في بونغي-ري بحضور بعض الصحفيين، وقال المسؤول في البيت الأبيض: «نأمل أن يكون ذلك (التدمير) تم فعلا، لكن بصراحة لا نعرف ما إذا كان الأمر كذلك»، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تلقت تأكيدات بأنه ستتم دعوة «خبراء» لحضور عملية التدمير، وهذا لم يحدث.

وأضاف آسفا «هذا الوعد لم يتم الوفاء به»، وتابع: «ليس لدينا أي دليل علمي بأن شيئا من هذا القبيل أنجز».

وأمس الخميس، أعلن البيت الأبيض، إلغاء القمة التي كان من المرتقب أن تجمع بين الرئيس الأميركي، وزعيم كوريا الشمالي، في 12 يونيو المقبل.

وهدّد، في مؤتمر صحفي، أمس الخميس، باللجوء إلى الحلّ العسكري «إذا أقدم زعيمها كيم جونج أون على أيّ تصرّف أحمق»، وقال إن «القوات الأميركية مستعدّة إذا لزم الأمر».

وأعلنت بيونج يانج، عبر المتحدثة باسم الخارجية الكورية الشمالية شوي سون هوي، قبل ساعات من صدور القرار الأميركي، أن بلادها ستعيد النظر في مسألة عقد القمة بين ترامب وكيم جونج.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023