شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

20 % زيادة بأسعار الأثاث.. خبير: تسهم في عزوف الشباب عن الزواج

قفزت أسعار بيع الأثاث في السوق بنحو 20%، خلال الساعات الماضية؛ وذلك عقب إعلان الحكومة الحالية قي مصر زيادة أسعار الوقود والكهرباء.

وقال المجلس التصديري للأثاث، إن زيادة أسعار الطاقة خاصة الوقود ستسهم في زيادة التضخم والأسعار، خلال الأيام المقبلة؛ حيث من المتوقع القيام رسميا برفع أسعار البيع بداية من الغد.

وأوضح الخبير الاقتصادي، محمد فاروق، لـ«رصد»، أن ارتفاع أسعار الوقود أثر بالسلب على تكاليف النقل والنولون، ومدخلات وتكاليف الإنتاج، فضلا عن زيادة رواتب العاملين، الأمر الذي أدى إلى قفزة بالتكاليف والمصروفات ستتم معادلتها بزيادة الإيرادات والأرباح عن طريق رفع سعر البيع.

وأضاف أن شراء الأثاث في مصر يرتبط بمعدلات الزواج، مؤكدا على تراجع الزيجات بشكل ملحوظ خلال العام المقبل؛ بسبب زيادات الأسعار الأخيرة من قبل الحكومة والتي أثرت على كامل مناحي الحياة المادية والاجتماعية.

وأشار إلى أن الزيادات المعلنة في أسعار السلع والمنتجات على اختلافها، هي زيادات مبدئية، تتوقف على مدى استجابة المواطنين والاقتصاد للارتفاعات غير المسبوقة بالأسعار، أيضا معدلات التضخم المقبلة، والتي من المتوقع أن تقفز بمستويات أعلى خلال العام المالي المقبل 2018-2019.

معدلات الزواج

تراجعت معدلات الزواج في مصر على مدار 3 أشهر متتالية، شهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر 2017؛ إذ بلغ عدد عقود الزواج في سبتمبر 98.8 ألف عقد، منخفضة إلى 75.8 ألف عقد في أكتوبر، وواصلت تراجعها لتسجل 70.5 ألف عقد في نوفمبر.

ووفقا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في النشرة المعلوماتية لشهر يناير، شهدت معدلات الطلاق ارتفاعا خلال نوفمبر 2017 مقارنة بمثيله من 2016؛ إذ بلغ عدد إشهادات الطلاق في نوفمبر 17.4 ألف إشهاد مقابل 16.6 ألف إشهاد خلال نوفمبر، بارتفاع بلغت نسبته 4.8%.

زيادة البنزين

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، موافقة مجلس الوزراء على زيادة أسعار المواد البترولية، بداية من يوم السبت الموافق 16 يونيو ثاني أيام العيد.

وقالت الوزراة، في بيان، إن بنزين 95 سيكون بقيمة 7.75 جنيه للتر، والبنزين 92 بقيمة 6.75 جنيه للتر، وبنزين 80 سيباع بقيمة 5.50 جنيه لكل لتر.

وأضافت أن سعر أسطوانة البوتاجاز المنزلية ارتفع إلى 50 جنيها رسميا، كما أن أسطوانة الغاز التجاري بقيمة 100 جنيه بعد الزيادة، كما رفعت السولار إلى 5.5 جنيه للتر والكيروسين 5.5 جنيه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023