شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ضبط 6 من القائمين على تسريب امتحانات الثانوية العامة

طلاب ثانوية عامة - ارشيفية

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، الأربعاء، ضبط 6 أفراد من القائمين على تسريب امتحانات الثانوية العامة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف المحمولة.

وقالت الوزارة، في بيان، إن الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات نجحت في رصد بعض الصفحات والتطبيقات التي قامت بنشر مشاركات تتضمن أسئلة وإجابات لبعض مواد امتحانات الثانوية العامة.

وأضافت أن الأجهزة الأمنية تمكنت من تحديد القائمين على إدارة تلك الحسابات وهم 6 أفراد من 5 محافظات مختلفة شمال وجنوب البلاد بينهم 5 طلاب والسادس حاصل على بكالوريوس تجارة.

وأشارت إلى أنه عقب تقنين الإجراءات تم استهدافهم بنقاط أمنية عدة أسفرت عن ضبطهم وبحوزتهم أجهزة هواتف محمولة بفحصها تبين وجود دلائل تشير إلى إدارتهم تلك الحسابات وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وفي 3 يونيو الجاري، بدأت اختبارات الثانوية، المحطة الفاصلة بين مرحلتي التعليم الأساسي والجامعي، وتنتهي في 1 يوليو المقبل، وتجرى الاختبارات في 1777 لجنة (مركز امتحانات)، بمشاركة نحو 656 ألف طالب وطالبة في محافظات مصر الـ27.

وخلال الأسابيع الماضية، أعلنت إدارة امتحانات الثانوية العامة بمصر، إغلاق عشرات صفحات الغش الإلكتروني على الإنترنت، وضبط عدد من وقائع الغش داخل اللجان.

ويجرم القانون المصري، الغش في الامتحانات بالمراحل التعليمية المختلفة ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه (1100 دولار) ولا تتجاوز 50 ألف جنيه (2800 دولار)، أو بإحدى العقوبتين.

وفي 2016، شهدت مصر وقائع تسريب عدة كانت هي الأوسع في تاريخ اختبارات الثانوية العامة في البلاد، ما أدى لاتخاذ قرارات حكومية بإعادة امتحانات بعض المواد، والقبض على مسؤولين وطلاب وتحويلهم للقضاء بتهمة «تسريب الامتحانات والإضرار العمد بمصلحة البلاد».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023