شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إغلاق صناديق الاقتراع بانتخابات تركيا وبدء عمليات الفرز

أغلقت صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في عموم المحافظات التركية، لاستكمال انتقال البلاد إلى النظام الرئاسي، الذي تم الموافقة عليه في استفتاء العام الماضي.

وبدأت لجان الفرز المختصة في اللجنة العليا للانتخابات التركية عمليات الفرز، وأعلنت اللجنة، انتهاء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها البلاد.

وأشارت  في بيان مقتضب لها مساء الأحد، إلى أن «المواطنين الذين ما زالوا ينتظرون دورهم في طوابير للإدلاء بأصواتهم أمام مراكز الإقتراع، سيسمح لهم بالتصويت عقب إحصاء عددهم من جانب رؤساء المراكز»، بحسب وكالة الأناضول.

وبدأ فرز أصوات ناخبي الخارج الخاصة بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية في العاصمة أنقرة، مع انتهاء عملية التصويت داخل البلاد، في الساعة الخامسة مساء الأحد.

وقالت وكالة الأناضول إنه «جمعت الصناديق التي تحوي أصوات الناخبين الأتراك الذين أدلوا بصوتهم في 60 دولة و123 ممثلية، في مركز المؤتمرات التابع لغرفة تجارة أنقرة»، لافتة إلى أن الموظفين أدوا القسم قبيل الشروع في فرز الأصوات، في المركز الذي يضم قرابة 8 آلاف موظف.

ووفق اللجنة العليا للانتخابات التركية، يفوق عدد المصوتين الأتراك خارج البلاد 3 ملايين ناخب، أما عدد الناخبين المسجلين داخل البلاد فيبلغ 56 مليون و322 ألف و632 ناخبا.

بدوره، قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن «عملية الاقتراع جرت بنجاح وهدوء بفضل التحضيرات التي قامت بها اللجنة العليا للانتخابات التركية منذ شهور».

من جهتها، ذكرت صحيفة «حرييت» التركية أن «الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان يسعى إلى إعادة انتخابه لفترة ولاية جديدة مدتها خمس سنوات، لجلب الرخاء والاستقرار إلى تركيا وفق قوله”، مشيرة إلى أنه “يجب عليه الحصول على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات للفوز بالرئاسة من جولة التصويت الحالية».

وتحدث مراقبون أن «هناك إقبالا كبيرا في المشاركة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا»، مضيفين أن «نسبة المشاركة الأولية في الانتخابات تشير إلى أنها وصلت إلى 80 بالمئة».

وكان الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان قال خلال إدلائه بصوته في الانتخابات، إن نسبة المشاركة جيدة، قائلا إن «إقبالا كبيرا على صناديق الاقتراع، وإن الديمقراطية تجذرت وتطورت في تركيا».

وتابع بأن هذه الانتخابات مختلفة لأن البلاد ستتحول بعدها إلى النظام الرئاسي، والذي قال إنه سيرفع معايير النمو والتطور في البلاد.

وتوجه الناخبون الأتراك صباح الأحد للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المبكرة لانتخاب رئيس للجمهورية ونواب البرلمان.

وتجري العملية الانتخابية في عموم البلاد بين الساعة الـ08:00 والـ17:00 بالتوقيت المحلي، وأدلى الناخبون بأصواتهم في 180 ألفا و64 صندوقا انتخابيا، موزعين على جميع أنحاء الولايات التركية.

وسبق للمغتربين أن أدلوا بأصواتهم في 123 بعثة تركية في 60 دولة، في الفترة بين 7 و19 حزيران/ يونيو الجاري، وبلغ عدد المصوتين في البعثات والمعابر الحدودية مليونا و486 ألفا و532 ناخبا.

ويشارك 415 مراقبا من 8 مؤسسات وهيئات برلمانية دولية في مراقبة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا التي جرت الأحد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023