شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إلغاء قانون يسمح لرئيس الوزراء الاحتلال ووزير الدفاع شن حرب دون الرجوع لأحد

قالت القناة العاشرة الإسرائيلية إنه رغم مرور شهرين ونصف الشهر على إقرار قانون يسمح لرئيس الوزراء ووزير الدفاع شن حرب دون الرجوع لأحد، تم إلغاؤه، اليوم.

ذكرت القناة العبرية، مساء اليوم الثلاثاء، أنه رغم مرور ما يزيد عن شهرين ونصف الشهر على الإقرار الثاني والثالث لقانون يسمح بخروج رئيس الوزراء ووزير الدفاع إلى حرب، دون الرجوع لأحد، فإنه قد تم إلغاء هذا القانون، اليوم، بموافقة 77 عضوا في الكنيست.

وأفادت القناة الإسرائيلية بأن قرار الكنيست، اليوم الثلاثاء، جاء بأغلبية تتخطى 77 عضوا، بعد الإشارة إلى ضرورة حصول تلك الموافقة على أغلبية مطلقة للخروج للحرب.

وكان الكنيست قد صادق، في الثلاثين من أبريل من العام الجاري، على تعديل قانون يسمح لرئيس الوزراء ووزير الدفاع بشن حرب دون الرجوع إلى أحد، في “ظل ظروف استثنائية”.

وافق الكنيست، وقتها، على القانون في قراءته، الثانية والثالثة، بأغلبية 62 مؤيدا، مقابل 41 معارضا، على تعديل القانون الأساسي للحكومة.

وينص مشروع القانون الذي تمت الموافقة عليه في القراءتين، الثانية والثالثة، على أنه يمكن لمجلس الوزراء أن يقرر بنفسه الشروع في عملية عسكرية تؤدي إلى حرب، ولكن في الظروف الاستثنائية، يمكن لوزير الدفاع ورئيس الوزراء، أن يتخذا مثل هذا القرار دون الرجوع لأحد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023