شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أول رد رسمي من قبرص التركية: اتفاق مصر وقبرص الرومية لنقل الغاز غير مشروع

أعلنت وزارة خارجية جمهورية شمال قبرص التركية، رفضها لاتفاق نقل الغاز الذي وقعته مصر وقبرص الرومية أمس الأربعاء، واعتبرت ذلك خطوة غير مشروعة.

جاء ذلك في بيان أصدرته الخارجية القبرصية اليوم، تطرقت فيه إلى الاتفاق المشترك لإقامة خط أنابيب بحري ينقل الغاز من حقل “أفروديت” إلى مصر.

وقالت الخارجية القبرصية، إن الاتفاق يعني “محاولة اغتصاب حقوق الشعب القبرصي التركي”، فيما وصفته بأنه “مبادرة غير مشروعة بخصوص مستقبل الموارد في المنطقة”.

وأشارت إلى أن الجانب الرومي ليس لديه السلطة للقيام بتصرفات كهذه، بشأن مستقبل الموارد التي تعود ملكيتها للقبارصة الأتراك أيضًا.

وشدّدت على أن “الخطوات أحادية الجانب التي يتخذها الجانب الرومي حول كيفية نقل هذه الموارد إلى السوق العالمي تفتقر للأرضية القانونية، كما أنها تتسم بتسميم العلاقات بين الطرفين”.

ودعت الخارجية القبرصية، الجانب الرومي لمراجعة خطواته الأحادية، مؤكدةً أنها ومن خلال التشاور والتعاون مع تركيا، لن تسمح بتلك الخطوات.

وأمس الأربعاء، أعلنت وزارة البترول المصرية، توقيع اتفاق مشترك مع قبرص الرومية لإقامة خط أنابيب بحري ينقل الغاز من حقل “أفروديت” إلى مصر، بغرض التسييل، وإعادة تصديره إلى السوق العالمية.

ومنذ 1974، تعاني جزيرة قبرص من انقسام بين شطرين، تركي في الشمال ورومي في الجنوب، وفي 2004 رفضَ القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023