شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«الموت النفسي».. 5 مراحل يمر بها الإنسان حتى الموت

كشفت دراسة جديدة نشرت في مجلة journal Medical Hypotheses، أننا قد نموت ببساطة، وخلال بضعة أيام، إذا تخلينا عن الحياة.

ويؤكد الدكتور جون ليتش، من جامعة بورتسموث، أنه يوجد حالة طبية حقيقية أطلق عليها اسم «الموت النفسي»، ويشير أنه وجد خلال أبحاثه أن الناس قد يموتون خلال أقل من 3 أيام بعد حدث مؤلم مروا به، إذا اعتقدوا أنهم لن يستطيعوا التغلب عليه.

ويعتقد الدكتور ليتش أن الإضراب عن الحياة قد يؤثر على النشاط الدماغي، الذي يحفز الجسد على العناية بنفسه من أجل الاستمرار، وفقًا للدراسة.

وكشف الدكتور ليتش في بحثه أن الإنسان يمر بـ 5 مرحل تتطور من خلالها حالة التخلي عن الحياة، وأوضح أنها تبدأ بالانسحاب الاجتماعي ثم تتطور إلى اللامبالاة الشديدة التي تشمل فقدان المريض اهتمامه حتى في العناية بنفسه، حيث أكد الكيميائي الإيطالي بريمو ليفي، الذي نجا من النازيين، أن رغبته حتى بالاستحمام اختفت بعد أسبوع واحد من السجن.

وأضاف ليتش، يلى ذلك المرحلة الثالثة وهى فقدان الإرادة الذي يشمل عدم القدرة على اتخاذ المبادرة أو القرارات، وقد يستمر الناس في هذه المرحلة بالعناية بأطفالهم أو بأشخاص آخرين، إلا أنهم يفقدون الدافع تمامًا لسلوك موجه نحو هدف، وتعتبر هذه المرحلة، بحسب وصف أحد السجانين، الخطوة الأولى نحو القبر.

وتكون المرحلة الرابعة بفقدان القدرة على الحركة أو ما يعرف بحالة akinesia نفسية المنشأ، والتي تؤدي بهم إلى التبول على أنفسهم والغرق في نفاياتهم، حتى الوصول إلى المرحلة الخامسة، وهي «الموت النفسي»، وفيها يفقدون تمامًا إرادة الحياة.

وأوضح ليتش فكرة «الموت النفسي» قائلًا: «إنه ليس انتحارًا، وهو مختلف عن الاكتئاب، إلا أنه حالة حقيقية للغاية ترتبط بصدمة نفسية حادة»، وأضاف: «قد يكون السبب في الاستسلام صدمة حادة تؤدي إلى تغيير في نشاط الفص الجبهي للدماغ، وهو المسؤول عن حفاظ الإنسان على السلوك الموجه نحو هدف».

وحول النجاه من هذا المرض قال ليتش : أن التغلب على الموت النفسي، غير ممكن إلا باستعادة المريض القليل من سيطرته على إرادته، بمساعدة مقربين يداوون جراحه النفسية، ويثيرون فيه اهتمامًا جديدًا بالحياة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023