شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سيناتور أميركي: سياسة ترامب «السعودية أولا» وليست «أميركا أولا»

هاجم السيناتور الأميركي الجمهوري، راند باول، بيان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الأخير حول جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي، معتبرا أنه بدل سياسته من «أميركا أولا» إلى «السعودية أولا».

وعبر باول، وهو عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، عن رفضه لبيان ترامب، في سلسلة من التغريدات على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قائلا: «الرئيس أشار إلى أن السعودية هي أهون الشرين مقارنة بإيران؛ ولذا لن تعاقب الولايات المتحدة المملكة على القتل الوحشي وتقطيع أوصال الصحافي المعارض داخل قنصليتها بإسطنبول».

وأضاف قائلًا: «لا أتفق» معه في ذلك.

وتابع باول في تغريدة أخرى: «ينبغي علينا، على أقل تقدير، ألّا نكافئ السعودية بأسلحتنا المتطورة التي بدورها تستخدمها لقصف المدنيين».

وقال أيضا: «أنا متأكد من أن هذا البيان يضع في الحسبان السعودية أولا وليس أميركا أولًا. ومتأكد أيضا من أن (مستشار الأمن القومي الأميركي) جون بولتون هو من كتبه».

كما شدد على أنه سيواصل الضغط لإصدار قانون يقضي بوقف مبيعات الأسلحة للسعودية، ووقف الحرب في اليمن.

وكان الرئيس الأميركي قد قال أمس، إن أجهزة المخابرات الأميركية تواصل تقييم المعلومات بشأن مقتل الكاتب والصحفي السعودي، جمال خاشقجي، وإن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، «قد يكون من الوارد جدا أنه كان لديه علم بهذا الحادث المأساوي».

وكان ترامب قال في وقت سابق، إن الولايات المتحدة ستحدّد خلال أيام موقفها من قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وتابع ترامب في بيان صدر عن البيت الأبيض، بأن الولايات المتحدة تعتزم أن تظل شريكا راسخا للسعودية؛ لضمان مصالح أميركا وإسرائيل والشركاء الإقليميين، وأن إلغاء أميركا العقود الدفاعية مع السعودية سيفيد روسيا والصين.

وأضاف: «ربما لن نعرف أبدا الحقائق المحيطة بجريمة قتل جمال خاشقجي. وعلى أي حال فإن علاقاتنا هي مع المملكة العربية السعودية».

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023