شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان: قيم الإسلام ضد التمييز بين الجنسين والغرب جعل النساء «سلعة»

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الدين الإسلامي “لا يبرر أي تمييز ضد المرأة”، مضيفاً: “باعتبارنا ننتمي إلى الدين، الذي يرى أنّ كل إنسان باختلافاته سواء من حيث الجنس أو اللون هو مخلوق من الله، فمن غير الممكن أن نجد تمييزا ضد المرأة”.
وتابع أردوغان خلال كلمته في القمة الدولية الثالثة للمرأة والعدل: “الأسرة تتشكل بفضل الجهود المشتركة للمرأة والرجل والتي تنطلق من الإسلام والثقافة التركية، ومن يعزلون المرأة عن الحياة العملية، والرجال عن المنزل، يضربون مفهوم الأسرة من بدايته”.
وأشاد الرئيس التركي بالمرأة باعتبارها “عنصر لا غنى عنه في الأسرة والحياة العملية”.

وفي السياق، شدد أردوغان على ضرورة استناد تركيا على تاريخها وثقافتها في جهودها الرامية إلى تعزيز حقوق الإنسان، والمرأة، والطفل، وأيضا حقوق الحيوان، عوضا عن اتباع ثقافة وتاريخ الدول الغربية، المثيرة للجدل.

وانتقد”أردوغان” الغرب بأنه جعل النساء “سلعة”، مشيرا الى بيع النساء وإجبارهن على العمل خلال قرون.

ومضى قائلا: “ليس مفاجئا بالنسبة لنا، أنّ العقلية التي استخدمت النساء كسلعة في الماضي تستخدمهن مع نفس مفهوم الدونية تحت ستار المساواة اليوم”.

وقال: “هناك 104 إمرأة يأدون مهامهن كنائبات في البرلمان التركي المكون من 600 مقعد، وهذا العدد من النساء يشكل 17.5 بالمئة من نسبة مقاعد البرلمان، هو رقم جديد، لكن أعتقد غير كاف”.

وإلى ذلك، أوضح “أردوغان” أن معدل مشاركة المرأة التركية كقوى عاملة ارتفعت خلال فترة حكم حزب العدالة والتنمية، والتي بدأت منذ أواخر عام 2002.

وأردف بالقول: “في الجامعات التركية، تشكل المرأة نصف عدد الأكاديميين ـ على الأقل تمثل النساء 44 بالمئة من أعضاء هيئة التدريس”.

كما أشار إلى أن النسبة ذاتها تنطبق على قطاع الهندسة المعمارية والمحاماة/ مستطردا: “أكثر من 20 بالمئة من الدبلوماسيين الأتراك هم أيضا من النساء”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023