شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب: دور السعودية مهم فى ضمان أمن إسرائيل

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عن مساعى مجلس الشيوخ الأمريكي بفرض عقوبات على السعودية بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بدون السعودية ستواجه إسرائيل الكثير من المتاعب، فنحن بحاجة إلى موازنة مع إيران.

وجاءت تصريحات ترامب في مقابلة صحفية مع جريدة «واشنطن بوست» الأميركية، وأضاف ترامب: «سأستمع إلى كل ما يقولونه، إنهم جميعا أصدقاء لي، وسأتعامل معهم بشكل رائع».

ونفى الرئيس الأميركي، وجود أى تعاملات تجارية شخصية مع ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مشيرا إلي أنه يعرف ولي العهد السعودي جيدا، ولكني لم يسبق لي التعامل المادي معه.

وأكد ترامب رغبته فى بقاء التحالف مع السعودية، وقال: «أرى أنه من المهم جدا أن تكون المملكة العربية السعودية حليفا لنا، لو أردنا البقاء في هذا الجزء من العالم الآن».

وطرح ترامب سؤال: «هل نرغب في البقاء في هذا الجزء من العالم؟»، ليرد على نفسه قائلا: «هناك سبب واحد بالنسبة لنا للبقاء في الشرق الأوسط، ألا وهو وجود إسرائيل، لقد أصبح النفط أقل شيئا يمكن أن نبقى من أجله، لا نحتاج البقاء من أجله، بل إسرائيل فقط».

وقال ترامب في بيان نشره البيت الأبيض فى وقت سابق، حول العلاقات بين واشنطن والرياض، إن «الولايات المتحدة تنوي البقاء شريكا قويا للسعودية، بهدف ضمان مصالحها ومصالح إسرائيل وبقية شركاء واشنطن في المنطقة».

وجاء موقف ترامب هذا، رغم إشارته في البيان ذاته إلى أنه من «المحتمل جدا أن ولي العهد السعودي (محمد بن سلمان) كان على علم بمقتل جمال خاشقجي».

وتواجه السعودية أزمة كبيرة على خلفية قضية مقتل خاشقجي، إذ أعلنت المملكة في 20 أكتوبر الماضي، مقتله في قنصلية بلاده في إسطنبول، بعد 18 يوما من الإنكار.

وقدمت الرياض روايات متناقضة عن اختفاء الصحفي الراحل قبل أن تقول إنه تم قتله وتجزئة جثته بعد فشل «مفاوضات» لإقناعه بالعودة للسعودية، ما أثار موجة غضب عالمية ضد المملكة ومطالبات بتحديد مكان الجثة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023