شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجزائر أول محطة عربية لـ «بن سلمان» بعد قمة العشرين

محمد بن سلمان - أرشيفية

أعلنت رئاسة الجمهورية الجزائرية، السبت، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، سيقوم بزيارة رسمية للبلاد تبدأ غدا الأحد وتنتهي الإثنين، وسط رفض ومعارضة من أحزاب وجمعيات وشخصيات عامة.

وستكون الجزائر هي أول محطات جولة «بن سلمان» الخارجية، عقب قمة مجموعة العشرين المنعقدة في الأرجنتين.

وعبر عدد من الصحافيين والمثقفين الجزائريين، عن رفضهم لزيارة ولي العهد السعودي، في رسالة بعنوان «لا لزيارة محمد بن سلمان»، وقعتها 17 شخصية إعلامية وثقافية، وجاء فيها: «تستعد الجزائر لاستقبال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في وقت كل العالم على يقين بأنه الآمر بجريمة فظيعة في .حق الصحافي جمال خاشقجي

وبين الموقعين الـ17 الكاتب والصحافي كمال داود الفائز بجائزة غونكور الأدبية الفرنسية لفئة أفضل رواية أولى في 2015، والروائي رشيد بوجدرة صاحب سيناريو فيلم “وقائع سنين الجمر” الحائز السعفة الذهبية لمهرجان كان (1975).

كما وقع البيان رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، التي تأسست في بداية ثلاثينات القرن الماضي وتلقى احتراما لدى الجزائريين.

واضاف بيان معارضي زيارة ولي العهد السعودي “إنه بقتل جمال خاشقجي بطريقة بربرية وقاسية فوق الخيال على يد أتباع ولي العهد، يظهر وجهه الحقيقي الكاتم لأي إحساس إنساني وباستقبال ولي عهد السعودية، فالجزائر الرسمية ليس بإمكانها إعطاء منحة تشجيعية للسياسة الرجعية لهذه المملكة المصدرة ليس فقط للبترول وإنما للأصولية الوهابية أيضا التي تتدحرج بسرعة إلى أصولية عنيفة”.

بدوره، عارض حزب حركة مجتمع السلم الاسلامي زيارة بن سلمان لأنها لا تخدم صورة الجزائر ولا سمعتها كما قال رئيس الحزب عبد الرزاق مقري في تصريح لوسائل الإعلام قبل أسبوع.

وقال مقري “الظروف لا تسمح للجزائريين بأن يرحبوا بولي العهد السعودي هو مسؤول عن قتل أعداد هائلة من الاطفال والمدنيين في اليمن وسجن العديد من السعوديين بغير جرم وكان آخرهم الجريمة الداعشية ضد الصحافي جمال خاشقجي”.

وكان الأمير محمد بن سلمان زار ضمن جولته الخارجية الإمارات والبحرين ومصر وتونس قبل أن ينتقل إلى الأرجنتين للمشاركة في قمة مجموعة العشرين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023