شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان: تلقينا من ترامب ردودا إيجابية حول عملية شرق الفرات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تلقيهم ردودا إيجابية من الرئيس الأميركي دونالد ترامب في اتصال هاتفي بينهما.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها أردوغان خلال حفل افتتاح عدة مشاريع بولاية قونية وسط البلاد.

وقال أردوغان: «تلقينا ردودا إيجابية من ترامب بشأن إطلاق عملياتنا العسكرية شرق الفرات، التي أعلنا عنها الأسبوع الماضي، وسنمشط الأراضي السورية شبرا شبرا حتى تحييد آخر إرهابي في المنطقة».

وأشار الرئيس التركي من أن جيش بلاده مستعد للانقضاض على الإرهابيين في سوريا بأي لحظة : قائلاً: «يمكننا أن نبدأ عملياتنا في الأراضي السورية في أي وقت وفقًا لخطتنا الخاصة والدخول الى أراضيها من المناطق التي نراها مناسبة على طول الخط الحدودي الذي يمتد لمسافة 500 كيلومترًا، وبشكل لا يلحق ضررا بالجنود الأميركيين».

وأضاف: «إن لم ينسحب الإرهابيون من شرق الفرات فسوف ندفعهم نحن إلى الانسحاب، لأنهم مصدر إزعاج بالنسبة لنا».

وأوضح أردوغان أنّ الجيش التركي دفن الإرهابيين في الحفر التي حفروها في سوريا والعراق وفي جنوب شرقي تركيا قائلاً : « لقد دفنا الإرهابيين في الحفر التي حفروها لنا، حققنا ذلك في عفرين من خلال عملية غصن الزيتون، وكذلك في سنجار (…) ودفناهم في جنوب شرقي تركيا وسنواصل دفنهم».

ووجه أردوغان خطابه للإميركيين قائلاً: «بما أننا شركاء استراتيجيون مع الولايات المتحدة فينبغي على واشنطن أن تقوم بما يلزم».

وشدّد الرئيس التركي على عزم بلاده الوصول لأهدافها بتحقيق الأمن.

وأردف: «الآن جاء الدور على شرق الفرات وعلى الذين يحمون الإرهابيين أن يتخلوا عن ذلك».

وقال أردوغان: «قتل الأسد مليون إنسان واستقبل بلدنا قرابة أربعة ملايين سوري، في الوقت الذي تحولت فيه القضية السورية الى وسيلة للمكائد التي حيكت ضدّنا خلال السنوات الأخيرة».

تجدر الإشارة إلى أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن الأسبوع الماض، عزم بلاده إطلاق حملة عسكرية لتخليص منطقة شرق الفرات في سوريا من تنظيم «ي ب ك/بي كا كا».

ويحتل تنظيم «ي ب ك/ بي كا كا» في سوريا مساحة تزيد عن 45 ألف كلم مربع، تبدأ من ضفاف نهر الفرات حتى الحدود العراقية شمال شرقي سوريا، وتشكل نحو 480 كلم من حدود بلاد مع تركيا، من إجمالي 911 كلم.

ولدى التنظيم نحو 15 ألف مسلح في المنطقة، التي توسّع فيها بدعم عسكري أميركي منذ 2014.

ويشكل العرب 70% من عدد سكان المنطقة، وسط معاناة من ممارسات التنظيم، الذي هجّر بالفعل نحو 1.7 مليونًا لجأ جلّهم إلى تركيا.

كما يسيطر «ي ب ك/ بي كا كا» على أكبر حقول ومنشآت النفط والغاز في البلاد، علاوة عن 60% من الأراضي الزراعية وأكبر موارد المياه وسدود توليد الكهرباء.

يشار أن وزارة الدفاع الأميركية صرّحت في وقت سابق أنها بصدد تأسيس قوة يتراوح قوامها بين 35 و40 ألف مقاتل شرق نهر الفرات، لضمان سيطرة دائمة على المنطقة.

وتعارض تركيا خطة واشنطن، التي تعني تحويل تنظيم «ي ب ك/ بي كا كا» إلى جيش نظامي، وفرض نشوء كيان إرهابي بالأمر الواقع على حدودها الجنوبية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023