شبكة رصد الإخبارية

مغردون يردون على دول الحصار بـ«قائمة الشرف في حب قطر»

دولة قطر

تدخل الأزمة الخليجة شهرها الثالث، وسط حالة من الجمود بين الاطراف، وفشل مساعي الوساطة من عدة دول، وتلاسن إعلامي وتهديدات من دول الحصار «السعودية والإمارات والبحرين ومصر»، كان آخرها قائمة سوداء لكل متعاطف ومؤيد للموقف القطري.

ودشن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، هاشتاج باسم «قائمة الشرف في حب قطر»، ردا على التهديدات المستمرة للنشطاء بوضعه في قائمة سوداء، أعلن عنها المستشار في الديوان الملكي، سعود القحطاني.

وتصدرت القائمة الاوسمة الأكثر انتشار على تويتر، التي أكد المشاركون فيها، أن الأزمة الخليجية، جعلت هناك تعاطفا كبيرا مع الموقف القطري، بعد الحصار المفروض عليها والانتهاكات التي تمارس في حق مواطنيها من دول الحصار.

واعتبر المغردون ان دول الحصار تسعى لإسكات صوت الحق، من خلال التهديدات بالملاحقات الأمنية، وتطالبهم بالوقوف إلى جانب الباطل في سبيل الأمان.

وأعلن مواطنون سعوديون وكويتيون،  رغبتهم في الانضمام للقائمة، ضد الفساد والممارسات التي تمارسها الرياض ضد الدوحة.

وتفجرت الأزمة الخليجية بين دول مجلس التعاون الخليجي، في أعقاب إعلان «الإمارات والسعودية والبحرين ومصر»، قطع علاقتهم الدبلوماسية مع قطر، متهمين إياه بدعم الإرهاب، الأمر الذي تنفيه الدوحة باستمرار.
 
وطالبت دول الحصار قطر بتنفيذ قائمة شملت 13 مطلبًا في سبيل رفع الحصار الجوي والبري المفروض عليها وعودة العلاقات، إلا أن الدوحة اعتبرت البنود تمس سيادتها، وأعلنت استعدادها للحوار في حل الأزمة.