شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

احتجاجات عمالية متصاعدة في العديد من محافظات مصر

اجتاحت موجة احتجاجات عمالية العديد من محافظات الجمهورية منذ بدء 2024، نتيجة تردي الأوضاع الاقتصادية وانخفاض مستوى الدخل بالمقارنة بالأسعار التي وصلت لمستوى غير مسبوق.

فعلى سبيل المثال احتج الآلاف من العمال والعاملات في غزل المحلة على تردي أوضاعهم المعيشية حيث بدؤوا إضرابا في فبراير للاحتجاج على تدني الأجور، مطالبين بزيادتهم إلى الحد الأدنى الجديد 6 آلاف جنيه، واعتقل الأمن عددا منهم مازال بعضهم لم يفرج عنه.

وتظاهر عمال المطابع بصحيفة أخبار اليوم في يناير احتجاجا على تأخر صرف الأرباح السنوية المقررة لهم، في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية.

كما احتج عمال الشركة التركية للملابس تي أن سي جارمنت بمدينة العبور في القليوبية، حيث أعلنوا في 29 يناير إضرابهم عن العمل، مطالبين برفع أجورهم وزيادة المنحة السنوية بشكل منتظم وتثبيت العمالة المؤقتة.

ودشن عمال مطاحن شركة الخمس نجوم الصناعية بالسويس في فبراير اعتصامهم المفتوح بمقر المصنع، مطالبين بتعديل المرتبات بما يناسب زيادات الأسعار، وعمل لائحة داخلية للشركة بحقوق وواجبات العاملين، وإعادة البدلات التي ألغيت.

وأعلن عمال شركة يونيفرسال لإنتاج الأجهزة الكهربائية بالمنطقة الصناعية الثانية في مدينة نصر، إضرابهم عن العمل في 14 فبراير، احتجاجا على استمرار تطبيق الحد الأدنى القديم وصرف منح الأعياد والمناسبات بواقع 3 أشهر من الأجور كل عام.

أما عمال شركة يونيفرسال لإنتاج الأجهزة الكهربائية بالمنطقة الصناعية الثانية في مدينة نصر، فقد أعلنوا إضرابهم عن العمل في 14 فبراير، احتجاجا على استمرار تطبيق الحد الأدنى القديم وصرف منح الأعياد والمناسبات بواقع 3 أشهر من الأجور كل عام.

وأعلن عمال شركة الزيوت والمنظفات بأسيوط في 26 فبراير الإضراب عن العمل، مطالبين بتطبيق الحد الأدنى للأجور، 6000 جنيه، أسوة بالعاملين في الحكومة.

وفي 29 فبراير أعلن موظفو وعمال شركة الإسكندرية للإنشاءات التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، الاعتصام، احتجاجا على تدني أجورهم وتسريح زملائهم من العمل.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023