شبكة رصد الإخبارية

«حقوق الإنسان» القطرية: ضحايا الحصار في التعليم 919 طالبا

طلاب قطريين

قالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، أن 919 طالبا تضرروا جراء الحصار المفروض على قطر، مطالبة بفتح ممرات برية وجوية أمام الطلاب.

وذكر تقرير للجنة الحقوقية، بعنوان «المؤسسات التعليمية في دول الحصار.. وجهة تعليمية غير آمنة» يفيد بأن شكاوى عن انتهاكات وصلت من 213 حالة لطلاب وطالبات من دولة قطر يدرسون في دول الحصار، في حين أجبرت دول الحصار نحو 706 طلاب وطالبات يدرسون في جامعة قطر على العودة إلى بلدانهم.

وأوضح التقرير أن دول الحصار منعت جامعاتها من التعاون مع الطلاب القطريين المبعدين -وفق الشهادات التي وثقتها اللجنة- ولم يتم التجاوب مع أي مطلب يسهل للطلاب استكمال دراستهم أو استرجاع مبالغهم أو حتى الحصول على وثائقهم الدراسية، وهو ما يشكل إمعانا في الإضرار بمستقبل هؤلاء الطلاب وانتهاك حقهم في التعليم.

وطالبت اللجنة من المقرر  الخاص بالحق في التعليم، بتقديم تقارير إلى مجلس حقوق الإنسان بالانتهاكات الواقعة على دولة قطر في الحق بالتعليم، داعية المقرر إلى التواصل مع الدول والأطراف المعنية الأخرى فيما يتعلق بالحالات التي تم انتهاكها للحق في التعليم باعتباره حقا مكفولا وفق ما تنص به المواثيق الدولية عن منع أي تمييز في حق الحصول على التعليم.

وطالبت اللجنة برفع الحصار عن دولة قطر واتخاذ الإجراءات اللازمة والمناسبة لاستئناف الدراسة لجميع الطلاب سواء في قطر أو بالدول المحاصرة، وفتح المنافذ البرية والجوية والبحرية أمام الطلاب وعدم إقحامهم بأي خلاف سياسي أو اقتصادي.