شبكة رصد الإخبارية

وزير الخارجية القطري: خسرنا جنودًا أثناء الدفاع عن السعودية في اليمن.. و«دول الحصار» تردّ

وزراء خارجية دول الحصار

أصدرت الدول المقاطعة لقطر (الإمارات والسعودية والبحرين ومصر) بيانًا مشتركًا للرد على وزير خارجية قطر في الكلمة التي ألقاها اليوم أمام الدورة السادسة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان.

واعتبرت دول الحصار، في البيان الذي ألقاه سفير الإمارات لدى الأمم المتحدة في جنيف عبيد الزعابي، دعوات قطر إلى الحوار «محاولة منها لتحسين صورتها دوليا»، وقالت إنّه كان أولى بوزير خارجية قطر استغلال هذا المنبر الدولي للإعلان عن التزام بلاده بوقف دعم الإرهاب.

وذكر البيان أنّ الدول الأربع تعرب عن أسفها لكلمة الوزير القطري، واعتبروها «لا تعبّر عن وجود نوايا صادقة للتعاطي إيجابًا مع جهود الوساطة التي يقوم بها أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد».

وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في اجتماعات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إنّ السعودية تراجعت عن الاتفاق الأخير الذي جرى فيه الاتصال الهاتفي بين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد وولي عهد السعودية محمد بن سلمان بعد نصف ساعة، وإنّ قطر خسرت جنودًا أثناء دفاعها عن السعودية في اليمن.

وأضاف أنّ إغلاق المنافذ البرية مع قطر أثّر على الدول المجاورة، بما فيها دول الحصار نفسها. وكرر استعداد الدوحة للحوار وفق مبادئ القانون الدولي، وضمن شروط ألا تمسّ بالسيادة.