شبكة رصد الإخبارية

«الخطيب رئيسًا للأهلي» يتصدّر تويتر.. ومغردون: عودة المبادئ والروح والبطولات

بوستر «أهلي المبادئ راجع» احتفاء بترشح محمود الخطيب رئيسا للنادي

لم تمضِ ساعات على أنباء إعلان نجم كرة القدم المصرية محمود الخطيب ترشحه لرئاسة النادي الأهلي إلا وتصدّر وسم «الخطيب رئيسًا للأهلي» قائمة الأعلى تداولًا على تويتر في مصر.

وفي بيان صحفي منسوب إليه، قال الخطيب: «تكليفًا من أعضاء وعشاق نادينا العريق الأهلي، واحترامًا وتقديرًا لمخاوف أعضائه المشروعة على قيم ومبادئ وتقاليد الأحمر الراسخة المتوارثة، قررت وزملاء لي الترشح لرئاسة وعضوية مجلس الإدارة في الانتخابات التي باتت إلزامية بحكم القانون والمقرر الانتهاء منها قبل الثلاثين من نوفمبر القادم. الأمر لله أولًا، ولأعضاء النادي ثانيًا أن يتولى الأصلح إدارة نادينا الحبيب الأهلي».

وتُعقد انتخابات النادي الأهلي في نوفمبر المقبل، وفقًا للائحة الاسترشادية التي أقرتها اللجنة الأولمبية بعد رفضها الجمعية العمومية للمجلس الحالي؛ لإجرائها على يومين، وهو ما اعتبرته مخالفًا للقانون.

تاريخ حافل

لُقّب محمود الخطيب، البالغ من العمر 62 عامًا، بـ«أسطورة كرة القدم المصرية»؛ خاصة أنه أشهر من ارتدى القميص رقم «10» وقاد هجوم الأهلي منذ عام 1972 وحتى 1988 مسجّلًا أكثر من 108 أهداف، وخاض 170 مباراة دولية مع المنتخب المصري، أحرز فيها 83 هدفًا.

كما حاصد في مشواره الكروي جائزة أحسـن لاعب في الوطن العربى عام 82، وأحسن لاعب كرة قدم في مصر لخمس مرات، وأفضل لاعب مصري في القرن العشرين حسب تصنيف الاتحاد الدولي، والكرة الذهبية لأحسن لاعب كرة قدم في إفريقيا عام 1983 (وهو اللاعب المصري الوحيد حتى الآن).

اختير الخطيب عضوًا في اللجنة الدولية للعب النظيف، بعد أن خاض 450 مباراة محلية ودولية دون أن يحصل على عقوبة واحدة، كما اختاره الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في 2007 للمركز الثاني في قائمة أفضل 30 لاعبًا في تاريخ الكرة الإفريقية، واختير سفيرًا للنوايا الحسنة وسفيرًا للكرة العربية والإفريقية والمصرية.

عودة المبادئ

يحظى محمود الخطيب بمكانة كبرى عند جماهير الكرة المصرية عامة، والنادي الأهلي خاصة، وهو أوّل لاعب تردد الجماهير أغنية باسمه، قالوا فيها: «بيبو بيبو بيبو، الله يا خطيب»؛ حبًا لموهبته الكروية وأخلاقه العالية.

ويعدّ «بيبو» امتدادًا لأعرق رئيسين للنادي الأهلي: المايسترو صالح سليم وحسن حمدي، اللذان حقق معهما الأهلي أفضل إنجازاته وألقابه؛ أبرزهما «نادي القرن» والوصول إلى ثالث كأس العالم للأندية في كرة القدم، وتولى الخطيب منصب نائب رئيس النادي في المجلس السابق الذي ترأسه حسن حمدي، وشغل أيضًا منصب أمين الصندوق لولاية واحدة.

قائمة مُشرّفة

بحسب اللائحة الاسترشادية التي ستُطبق الانتخابات بناء عليها، يتكوّن المجلس القادم من 12 فردًا.

وبشأن الأسماء التي تداولتها مواقع إخبارية وقالت إنّ الخطيب استقر عليها ضمن قائمته، من بينهم خالد مرتجي وخالد الدرندلي ومحمد شوقي ورانيا علواني (أعضاء مجلس إدارة حسن حمدي السابقون)، بالإضافة إلى هشام العامري فاروق عضو مجلس محمود طاهر؛ كتب مغردون:

ومن بين ما كتب المغردون عن ترشح محمود الخطيب: