شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اكتشاف ديناصور صيني بريش ملون مثل الطائر الطنان

صورة توضيحية لشكل ديناصور (رويترز)

أعلن مجموعة من العلماء اكتشاف ديناصور في حجم غراب وهيئة طائر بريش ملون من شمال شرق الصين عاش قبل 161 مليون سنة في العصر الجوراسي.

وأطلق العلماء على الديناصور اسم تساي هونغ التي تعني بلغة الماندارين الصينية قوس قزح، بحسب ما ذكرت وكالة «رويترز».

وأشار الفحص المجهري للحفرية شبه الكاملة المحفوظة على نحو ممتاز التي عثر عليها في إقليم خبي، أن الديناصور كان له ريش ملون مثل قوس قزح خاصة على رأسه ورقبته وصدره بألوان تلمع وتتبدل في الضوء مثل ريش الطيور الطنانة.

واستطاع العلماء رصد بين الريش بقايا عضيات خلوية مسؤولة عن إعطاء الأصباغ، ويحدد شكلها اللون، مشيرين إلى أن شكل العضيات الخلوية لتساي هونغ دائرية مثل ما تملكه الطيور الطنانة ذات الريش الملون بألوان قوس قزح.

وقال تشاد إلياسون المتخصص في علم الأحياء التطوري بمتحف فيلد في شيكاجو وأحد الباحثين المشاركين في الدراسة التي نشرت في دورية «نيتشر كوميونيكيشنز»، قائلًا «إن الكشف يشير لعالم جوراسي أكثر ألوانا عما تخيلنا في السابق».

وشكك العلماء في قدرة الديناصور على الطيران رغم تمتعه بصفات كثيرة مثل صفات الطيور.

وأوضح العلماء أن تساي هونغ كائنا مفترسا له رجلان وجمجمة مثل جمجمة ديناصور «فيلوسيرابتور» وأسنان حادة وكان على الأرجح يصطاد الثدييات الصغيرة والسحالي ولديه نتوءان فوق عينيه يشبهان حاجبين عظميين.

ويعتبر الديناصور الذي تم اكتشافه يعتبر أقدم كائن معروف له ريش غير متطابق وهي خاصية تستخدمها الطيور للتوجيه أثناء التحليق، لكن هذا الريش لدى ديناصور تساي هونغ موجود في ذيله مما يشير إلى أن ريش الذيل وليس الجناحين كان مستخدما في البداية للتنقل في الهواء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023