شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تركيا تطلق تطبيقا منافسا لـ«واتس آب».. ومخاوف من الرقابة

تطبيق «بي تي تي مسنجر» للتواصل بديل «واتس آب» في تركيا

أعلنت تركيا إطلاق تطبيق محلي للرسائل النصية؛ ليصبح منافسًا لتطبيق المراسلات الشهير «واتس آب»، التابع لشركة فيس بوك؛ في ظل المخاوف التي أثارها منتقدون للحكومة من استخدام التطبيق الجديد، عقب تشديد الرقابة وتعزيز حملة أمنية بدأتها الحكومة منذ 18 شهرًا.

أسمت تركيا التطبيق «بي تي تي مسنجر»، في إشارة إلى الحروف الأولى للهيئة العامة للبريد والبرقيات التركية «بي تي تي»؛ وبدأ العمل بنسخة محدودة منه في الأيام الماضية بمؤسسات حكومية وشركات خاصة، ومن المتوقع أن يتاح للجميع في غضون ستة أشهر.

وقال بكر بوزداج، المتحدث باسم الحكومة، في مؤتمر صحفي، إنّ التطبيق الجديد سيوفّر نظامًا آمنًا؛ فـ«الخادم المضيف لا يخزن أيّ بيانات، وسيكون من المستحيل الوصول إلى أي منها، طوّر نظام أكثر أمانًا من واتساب».

مخاوف المعارضة

وشكّك معارضون في استحالة استرجاع البيانات من التطبيق الجديد، معربين عن خوفهم من أن يمنح السلطات قدرة أكبر على مراقبة المعارضة؛ لا سيما بعد الحملة الأمنية التي تهشهدا تركيا منذ الانقلاب العسكري الفاشل في يوليو 2016.

وقال المعارضون إنهم يتخوّفون من أن يصبح تحميل التطبيق في نهاية المطاف إجباريًا للأجهزة المستخدمة في المؤسسات ثم على أجهزة الموظفين الشخصية.

ويستخدم نحو 40% من سكان تركيا تطبيق واتس آب كثيرًا، وهذه النسبة تزيد على مثلي نسبة مستخدميه في الولايات المتحدة البالغة نحو 18%؛ لكنها أقل عن نظيراتها في أسواق ناشئة أخرى كالسعودية وماليزيا، كما ذكرت شركة ستاتيستا للأبحاث في مسح أجرته بديسمبر عام 2016.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023