شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس البرلمان الأوروبي يبدي تفهمه لغضب أنقرة من تصويت إبادة الأرمن

رئيس البرلمان الأوروبي يبدي تفهمه لغضب أنقرة من تصويت إبادة الأرمن
قالت مصادر في مكتب رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، إن رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولز، أبلغ داود أوغلو، أمس الخميس أنه "يتفهم" رد فعل أنقرة على تصويت يصف قتل الأرمن عام 1915 بأنه إبادة جماعية..

قالت مصادر في مكتب رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، إن رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولز، أبلغ داود أوغلو، أمس الخميس أنه “يتفهم” رد فعل أنقرة على تصويت يصف قتل الأرمن عام 1915 بأنه إبادة جماعية.

وأوضحت المصادر التي طلبت عدم نشر أسمائها أنه خلال مكالمة هاتفية قال شولز أيضا إن التصويت أجري في غيابه، ولم يرد تعقيب فوري من مكتب شولز، حسب ما نقله “الشرق القطري”.

وأيد البرلمان الأوروبي قرارا أمس الأربعاء يصف قتل ما يصل إلى 1.5 مليون أرميني على أيدي القوات العثمانية بأنه إبادة جماعية، بعد أيام من استخدام البابا فرنسيس للمصطلح ذاته مما أثار غضبا في تركيا.

وتقر تركيا بأن مسيحين أرمن قتلوا خلال اشتباكات مع القوات العثمانية بدأت في 15 أبريل عام 1915، حين كانت أعداد كبيرة من الأرمن تعيش تحت الحكم العثماني، لكن تركيا تنفي أن يكون ذلك يرقي إلى حد الإبادة الجماعية، وقال الرئيس طيب أردوغان حتى قبل إجراء التصويت إنه سيتجاهل النتيجة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023