شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جنرال إيراني يعترف بدعم بلاده عسكريا للحوثيين في اليمن

جنرال إيراني يعترف بدعم بلاده عسكريا للحوثيين في اليمن
قال مساعد العمليات في قيادة أركان القوات المسلحة الإيرانية، الجنرال علي شادماني، إن "إيران تدعم الحوثيين بالاستشارات العسكرية والمساعدات المعنوية والإرشادات"

قال مساعد العمليات في قيادة أركان القوات المسلحة الإيرانية، الجنرال علي شادماني، إن “إيران تدعم الحوثيين بالاستشارات العسكرية والمساعدات المعنوية والإرشادات”.

وأكد شادماني، خلال حوار مع وكالة أنباء “فارس” التابعة للحرس الثوري، أن إيران تعلن بصراحة أنها تدير وتدعم ما وصفها بـ”المقاومة اليمنية”، وقال: “نحن أعلنا وبشكل علني دعمنا للمقاومة اليمنية شأنها شأن المقاومة الفلسطينية واللبنانية والعراقية والأفغانية وسنساعدها”.

وتأتي تصريحات مساعد العمليات في قيادة أركان القوات المسلحة الإيرانية، حول استمرار دعم طهران للحوثيين، في وقت نفت فيه وزارة الخارجية الإيرانية تقديم أي دعم عسكري للمتمردين.

وكان المتحدث باسم قوات التحالف أحمد عسيري، قد أكد في 11 إبريل الجاري، أن “القوات العسكرية تملك أدلة ملموسة لدعم إيران للمسلحين الحوثيين في الصراع الدائر في اليمن”.

وكان وزير الخارجية اليمني قد ذكر في مؤتمره الصحفي، الأحد، بالعاصمة البريطانية لندن، أن هناك 1600 حوثي تلقوا تدريبات عسكرية في إيران.

وكان الحوثيون قد أقاموا جسرًا جويًا مدنيًا بين إيران واليمن عقب انقلابهم على الشرعية في اليمن، وتحديدًا منذ الأول من مارس الماضي أي قبل 25 يومًا من إطلاق عملية “عاصفة الحزم” وسيطرة قوات التحالف الذي تقوده السعودية على الأجواء اليمنية.

وعلى مدى السنوات الماضية كان هناك معطيات تشير إلى ازدياد الدعم الإيراني للحوثيين، لا سيما مع ضبط سفينة محملة بالأسلحة الإيرانية في البحر الأحمر عام 2011.

وعقب 21 من سبتمبر الماضي وهو التاريخ الذي يصادف قيام الحوثيين بانقلابهم على الشرعية اليمنية، تم الإفراج عن ثمانية بحارة يمنيين من سجنهم في عدن كانوا متهمين بالتعاون مع إيران، كما أفرج في وقت سابق عن إيرانيين اثنين كانا متهمين بالانتماء إلى الحرس الثوري الإيراني وبتدريب الحوثيين.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023