شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هولاند يشهد توقيع صفقة رافال لقطر ويشارك في القمة الخليجية

هولاند يشهد توقيع صفقة رافال لقطر ويشارك في القمة الخليجية
يزور الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، بعد غد الإثنين، قطر لحضور توقيع صفقة مقاتلات رافال، قبل أن يصل إلى الرياض، ليحل ضيف شرف على قمة قادة مجلس التعاون الخليجي

يزور الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، بعد غد الإثنين، قطر لحضور توقيع صفقة مقاتلات رافال، قبل أن يصل إلى الرياض، ليحل ضيف شرف على قمة قادة مجلس التعاون الخليجي، في خطوة هي الأولى من نوعها لرئيس دولة غربية.

وفور وصوله إلى الدوحة، سيجري هولاند محادثات مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حول شراء 24 مقاتلة من طراز رافال، كما سيبحث الأزمات المتعددة التي تهز المنطقة، لا سيما الحرب في اليمن.

وقالت الأوساط المحيطة بالرئيس الفرنسي إن صفقة رافال “تندرج ضمن إطار التعاون الاستراتيجي الثنائي الذي يؤكد الرغبة المشتركة باتجاه التقارب في جميع المجالات”، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وبعد انتهاء المحادثات حول الصفقة، سيحضر الرئيس، برفقة وزيري الدفاع جان إيف لودريان، والخارجية لوران فابيوس، حفل التوقيع الرسمي لعقدين يتعلقان بصفقة رافال، العقد الأول سيتم توقيعه مع داسو الفرنسية للطيران التي تصنع المقاتلة، وشركة إم بي دي إيه الأوروبية التي تزودها بالسلاح، لبيع 24 طائرة؛ 18 منها بمقعد واحد، وست بمقعدين، في صفقة قيمتها 6.3 مليارات يورو، أما العقد الثاني فهو سري بين الدولتين، ويشمل تدريب طيارين وميكانيكيين، ومسائل أخرى مثل الاستخبارات.

ورافال طائرة متعددة الأدوار، تصلح للاستطلاع لكونها مزودة بوسائل مراقبة متطورة للغاية، لذا يجب تدريب ضباط استخبارات قطريين، حسب مصدر قريب من الملف، وبعد إبرام العقود يتوجه الرئيس الفرنسي إلى الرياض، حيث سيلتقي الملك سلمان بن عبد العزيز.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023