شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

داعش يجند المقاتلين الطاجيك من داخل موسكو

داعش يجند المقاتلين الطاجيك من داخل موسكو
نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية الصادرة، اليوم الثلاثاء، تحقيقًا مطولًا عن كيفية نجاح تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" في تجنيد مقاتلين من الطاجيك من داخل العاصمة الروسية موسكو

نشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية الصادرة، اليوم الثلاثاء، تحقيقًا مطولًا عن كيفية نجاح تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ”داعش” في تجنيد مقاتلين من الطاجيك من داخل العاصمة الروسية موسكو.

قصة جولايارا أوليموفا وزوجها لويك راجابوف، واحدة من بين عدة قصص سردتها “الجارديان”، حيث ولدت جولايارا في طاجيكستان، قرب الحدود الأفغانية، كانت تحلم أن تصبح طبيبة أو حتى ممرضة، غير أنها بعمر 16 عامًا التقت لويك، ليتزوجا بعد ذلك، حيث ذهبا للعيش في ضواحي مدينة كولياب، وأنجبا ثلاثة أطفال، غير أن واقع الحياة السيئ وقلة فرص العمل دفعتهما إلى الهجرة إلى موسكو، حيث وجد الزوج فرصة للعمل في مواقع البناء.

أثناء تردد الرجل على قريته لزيارة والدته، رفع في إحدى المرات علم التنظيم خارج منزل الأسرة، غير أن الأمر تطور بعد ذلك، ففي خريف 2014، وبعد أشهر قليلة على استدعاء زوجته وأطفاله، قرر لويك المغاردة مع عائلته لسوريا.

وتقول الصحيفة إن غالبية مقاتلي التنظيم الذين ينتمون إلى قومية الطاجيك، تم تجنيدهم من قبل عناصر شيشانية، إذ تقوم تلك العناصر بالتركيز على طبقة العمالة الوافدة إلى موسكو من قومية الطاجيك، مؤكدة أن هذه العناصر الشيشانية تقوم بإغراء الطاجيك بالمال، فتدفع تلك الجماعات نحو 3 آلاف دولار، كما حصل مع عائلة لويك التي انتقلت إلى حلب.

وتتابع “الجارديان”: هناك اليوم نحو 4 آلاف مقاتل من آسيا الوسطى ضمن تنظيم الدولة الإسلامية، وتحديدًا بفرعه السوري، موضحة أن العوائل الطاجيكية التي تصل إلى مناطق وجود التنظيم في سوريا، تحصل على شقة بالإضافة إلى 35 دولارًا مرتبًا شهريًا يدفع لكل طفل من أطفال الأسرة، وفي ديسمبر من العام الماضي، قال رئيس طاجيكستان، إمام علي رحمانوف، إن تنظيم داعش هو طاعون القرن وبات يشكل خطرًا جديًا على بلاده.

أحمد إبراهيم، رئيس تحرير صحيفة بايك بمدينة كولياب على الحدود الطاجيكية الأفغانية، قال إن هناك نحو 100 من مقاتلي تنظيم “الدولة” يتواجدون في أفغانستان، وهؤلاء مهمتهم تجنيد الطاجيك والأوزبك، حيث يقومون بتدريبهم أولًا ثم إرسالهم لشن عمليات ضد دولهم، مؤكدًا أن التنظيم لديه القدرة على احتلال طاجيكتسان في غضون يومين.

نزاروف، واحد من أشهر المقاتلين الطاجيك ضمن تشكيلات تنظيم “الدولة” في سوريا، وظهر مؤخرًا في تسجيل مصور، حيث أعلن أنه يقود تشكيلًا من المقاتلين الطاجيك يبلغ تعداده 2000 مقاتل، متوعدًا بأن شريطه الثاني سيقوم بتصويره إما من طاجيسكتان أو من الكرملين.

المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات، قالت إن الوضع في آسيا الوسطى، خاصة طاجيكستان يتدهور بسرعة كبيرة، خاصة بعد اندماج الحركة الإسلامية في طاجيسكتان مع تنظيم “الدولة”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023