شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس البرلمان التركي: نرغب في تحقيق السلام والتنمية في البلقان

رئيس البرلمان التركي: نرغب في تحقيق السلام والتنمية في البلقان
قال "جميل جيجك" رئيس البرلمان التركي: "نحن نريد استقراراً، وسلاما، وتنمية في منطقة البلقان"، مشيرا إلى الحساسية الشديد التي تتسم بها هذه المنطقة الجغرافية...

قال “جميل جيجك” رئيس البرلمان التركي: “نحن نريد استقراراً، وسلاما، وتنمية في منطقة البلقان”، مشيرا إلى الحساسية الشديد التي تتسم بها هذه المنطقة الجغرافية.

جاء ذلك في التصريحات الصحفية التي أدلى بها المسؤول التركي، اليوم الجمعة، عقب مباحثات أجراها مع الرئيس الألباني “بويار نيشاني”، ورئيس البرلمان “إيلير متا” في العاصمة الألبانية تيرانا، التي يزورها حاليا للمشاركة في اجتماعٍ للجمعية البرلمانية لدول جنوب شرق أوروبا.

وأشاد “جيجك” بالعلاقات الثنائية بين تركيا وألبانيا، ومعظم دول البلقان، مشيرا إلى أن سبل تطوير العلاقات الثنائية شغلت حيزا كبيرا في المباحثات التي أجراها مع المسؤولين الألبانيين، وأضاف قائلا: “تركيا لها ماضي تاريخي في منطقة البلقان، وثمة قيم مشتركة وميراث ثقافي مشترك يجمعنا مع ألبانيا ودول المنطقة، كما أنه لا توجد أي مشكلة بين بلدينا من الناحية السياسية”.

ولفت رئيس البرلمان التركي إلى أن العلاقات الاقتصادية التركية – الألبانية؛ تشهد تحسنا من يوم لآخر، موضحا أن بعض المؤسسات التركية – مثل وكالة التنسيق والتعاون التركية “تيكا”، ومركز “يونس امره” الثقافي التركي – تقوم بتنفيذ العديد من المشروعات والأنشطة والفعاليات في ألبانيا.

وفي الشأن الداخلي التركي؛ أشار “جيجك” إلى أنه لن يخوض الانتخابات العامة التركية المقبلة؛ بسبب قاعدة موجودة في حزب العدالة والتنمية الحاكم، تحظر على أي سياسي بالحزب أن يخوض الانتخابات أكثر من ثلاث مرات متتالية، معتبرا أن هذا أمر طبيعي “فلكل بداية نهاية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023