شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حزب معارض في رواندا يرفع دعوى لمنع بقاء الرئيس فترة ثالثة

حزب معارض في رواندا يرفع دعوى لمنع بقاء الرئيس فترة ثالثة
أقام حزب الخضر الديمقراطي المعارض في رواندا دعوى قضائية تطالب المحكمة العليا بمنع أي تحرك في البرلمان لتعديل الدستور بما يسمح للرئيس بول كاجامي بخوض انتخابات الرئاسة للبقاء فترة ثالثة.

أقام حزب الخضر الديمقراطي المعارض في رواندا، دعوى قضائية تطالب المحكمة العليا بمنع أي تحرك في البرلمان لتعديل الدستور بما يسمح للرئيس بول كاجامي بخوض انتخابات الرئاسة للبقاء فترة ثالثة.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية، أن كاجامي الذي تنتهي فترة ولايته الثانية في 2017، قال: إنه يعارض رفع الحظر على تولي الرئيس المنصب لأكثر من فترتين لكنه مستعد للبقاء في الرئاسة إذا كان هذا مطلب الشعب. 

ودعا العديد من السياسيين ومن أقاموا الدعوى، إلى التغيير، حيث تنص المادة 101 من دستور رواندا على أن تجدد الفترة الرئاسية ومدتها سبع سنوات مرة واحدة، وأنه لا يمكن “تحت أية ظروف” لشخص تولي منصب الرئيس لأكثر من فترتين.

وقال الحزب المعارض في بيان له: “يطالب حزب الخضر الديمقراطي في رواندا المحكمة العليا، بإلزام برلمان رواندا بعدم تعديل المادة 101 في الدستور”.

وتصاعدت حدة الجدل بشأن الفترات الرئاسية والتصدي لبقاء الزعماء لفترة طويلة في السلطة في مناطق عدة بإفريقيا، وتضغط الولايات المتحدة ودول غربية أخرى على الزعماء الأفارقة للالتزام بالقواعد الدستورية الخاصة بفترات الرئاسة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023